• ×

زيادة سعر برميل الماء..أزمة حادة في مياه الشرب بمدينة الأبيض شمال كردفان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ وجه والي شمال كردفان المكلف الأستاذ فضل الله محمد علي التوم، قطاع المياه بالولاية بالاستعداد المبكر لفصل الصيف وشهر رمضان والعمل على زيادة المياه المنتجة، وذلك خلال ترؤسه الاجتماع الخاص بطورائ المياه بحضور المدراء التنفيذيين لمحليات الولاية. وأشار الوالي إلى أهمية وضع التحوطات للأعطال الطارئة والصيانة الفورية لكسورات المياه.وأكد الوالي دعم حكومته لخطط الهيئة الرامية لزيادة المياه المنتجة وصيانة الآليات المعطلة لتحسين بيئة العمل التي بدورها تساهم في استقرار الخدمة التي يقدمها قطاع المياه.

من جهته كشف مدير مياه الولاية المهندس فتح الرحمن عن الجهود الكبيرة والمقدرة التي يقوم بها القطاع للإستعدادات والترتيبات المبكرة لمواجهة فصل الصيف وشهر رمضان المعظم،مؤكداً أن القطاع يعمل وفق الخطط الموضوعة.

وفى نفس السياق أكد ناشطون استمرار أزمة المياه فى معظم أحياء مدينة الابيض خاصة الأحياء الجنوبية، ووصف ناشطون تصريحات السلطات بالمجافية للواقع على الأرض. وقالت الناشطة فاطمة حسن لراديو دبنقا إن التحدى الكبير الآن يتمثل في الإمداد الكهربائى وأشارت إلى البرمجة الجديدة للكهرباء التى تمتد إلى 8 ساعات في اليوم قد تتسبب فى أضرار كبيرة في الإمداد المائى مع تزايد الحوجة خلال فصل الصيف وشهر رمضان إضافة إلى تأثر مراكز غسيل الكلى.

زيادة سعر برميل الماء

من جهة ثانية توقع الناشط والصحفى أحمد رباح زيادة سعر برميل الماء إلى أكثر من 1200جنيه مع دخول فصل الصيف وشهر رمضان، وأرجع أزمة الماء في الأبيض إلى عدم توفر الإرادة لحكومة الولاية في التعاطي مع المشكلة وأن تصريحاتها بتحسن الموقف غير دقيقة. وقال احمد رباح لراديو دبنقا إن معظم الأحياء في المدينة بها شبكة مياه لكنها لا يصلها الامداد المائى الكافى وأغلبها لا تزال تستخدم القرب وعربات الكارو في الحصول على مياه الشرب، وتوقع أن يزيد سعر برميل الماء إلى أكثر من 1200 جنيه مع دخول فصل الصيف وشهر رمضان. وأشار إلى تراجع الخدمات فى الولاية بشكل عام والمياه على وجه الخصوص بسبب تدفق النازحين من ولايات الحروب فى دارفور وكردفان بجانب وصول أكثر من 20 ألف نازح إلى شمال المدينة من منطقة دار الريح بسبب الجفاف والتصحر.


بواسطة : admin
 0  0  203
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:39 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.