• ×

حمى الضنك تضرب كردفان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ الخرطوم: الجريدة
اقرت وزارة الصحة بولاية شمال كردفان، بوفاة حالتين نتيجة الإصابة بحمى الضنك، وكشفت عن تواجد (13) حالة إصابة بمراكز العزل، وذلك بعد أن كانت الولاية قد أعلنت عطلة لمدة اسبوعين بسبب تفشي حمى الضنك. وفي السياق اكدت وزارة الصحة بشمال دارفور تسجيل (239) حالة اصابة مؤكدة بحمى الضنك، و(570) حالة اشتباه، وبلغت جملة حالات الإصابة بالملاريا (9.16) الف حالة إصابة خلال هذا الاسبوع. وقال مدير وزارة الصحة محمد ادريس في تصريح صحفي، إن المستشفيات والمرافق الصحية بالولاية سجلت عدد (239) حالة إصابة مؤكدة بحمى الضنك بينها حالتان في مركز العزل، وذكر أنها سجلت كذلك زيادة كبيرة في حالات الإصابة بالملاريا بلغت أكثر (9 آلاف و16) حالة إصابة. ودعا السلطات والمنظمات والهيئات الدولية للتدخل العاجل للحد من انتشار المرض.
من جهتها أكدت وزارة الصحة الاتحادية، أن جملة حالات حمى الضنك بولاية شمال كردفان 26 حالة تراكميا في الفترة من 15 من اكتوبر وحتى الثلاثاء.
وقال مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بالوزارة دكتور منتصر محمد عثمان في تصريح صحفي أن الوزارة كونت اللجنة الفنية للاستجابة الصحية لمجابهة انتشار وباء حمى الضنك، موجها بمكافحة كل نواقل الأمراض بما في ذلك البعوض، لافتا أن ذلك يأتي في إطار عمليات السيطرة والقضاء على المرض، منوها إلى أن حمى الضنك تشبه الملاريا .
وكشف محمد عثمان ,ان مؤشرات الناقل لازالت مرتفعة و يظهر ذلك في ازدياد الحميات خاصة الملاريا و حمي الضنك مما يستوجب بذل مزيد من الجهود في تنفيذ الخطة الموضوعة من قبل وزارة الصحة بالولاية، لافتا إلى مراجعتها من قبل الاتحادية مع منظمة الصحة العالمية وأضاف قائلا (شمال كردفان تقوم بمجهودات كبيرة للقضاء على المرض)،وأضاف هنالك حاجة للمكافحة من منزل إلى منزل، مشيرا إلى ارسال فريق إتحادي للمساهمة فى التصدي والترصد المرضي والتنسيق لمكافحة الناقل وتعزيز الصحة .
ونوه محمد عثمان , إلى أن خطة الولاية تقوم على توفير العمال الأمر الذي يمكنها تنفيذ استراتيجية من منزل إلى منزل،
مؤكدا ارسال دعم اضافي للولاية لتصدي للوباء بمبلغ 39مليار جنيه لتنفيذ كل الأنشطة المطلوبة، قاطعا بالتنسيق الكامل منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى ان العديد من الجهات قدمت دعما منها الصحة العالمية, واليونيسيف ، الهلال الأحمر .
الجدير بالذكر أن وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد إبراهيم، وممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان د. نعمة عابد، ومدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة د. منتصر محمد عثمان سيزورون الولاية نهاية الاسبوع للوقوف علي التدخلات و تقديم السند الاتحادي للولاية؟.


بواسطة : admin
 0  0  189
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:07 مساءً الخميس 28 مارس 2024.