• ×

أحمد الفكي يكتب ما هكذا يُعامل حجاج السودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ أوتاد -
أحمد الفكي
ما هكذا يُعامل حجاج السودان
الأخلاق هي عنوان الشعوب وهي منظومة القيم التي يستند إليها المجتمع ككل . لذا نجد من مكارم الأخلاق الأمانة وقد دعا الإسلام للتحلي و التمسك بها .
العموم في التكاليف هي الأمانة ، و الأمانة تقتضي الإيفاء بها وهي بالصعوبة بمكان ، لذا نجد الإستعارة التمثيلية في قوله تعالى : ( إنَّا عرضنا الأمانة على السموات و الأرض و الجبال ) مثَّل للأمانة في ضخامتها و ثقلها وعظمها و تفخيم شأنها بأنها من الثقل بحيث لو عُرضت على السموات و الأرض و الجبال وهي من القوة و الشدة بأعلى المنازل لأبت عن حملها و أشفقت منها وهو تمثيل رائع لتهويل شأن الأمانة .
أداء الأمانة يدخل في الجهاد الأكبر وهو جهاد النفس ، عليه كل من تم تكليفه بعملٍ يُعتبر أمانة في عنقه يجب عليه أن يؤديه بالوجه الأكمل .
كلنا يعلم علم اليقين أنَّ الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وبحكم أنَّ ديننا الحنيف يراعي حالة الإنسان المُكلف فمن التسيير الإلهي جُعل الحج مرة في العمر ، إضافةً لذلك أُرتبط ارتباطاً وثبقاً بالإستطاعة و الإستطاعة هنا تشمل المالية و البدنية .
في السابق كانت تكلفة الحج أقل مما عليه الآن بالنسبة لحجاج بيت الله الحرام من أرض السودان ، أما حج هذا العام الذي انقضت أيامه قبل أربعة أيام من كتابة هذه السطور فقد بلغت تكلفته من أرض السودان ستة عشر ألف ريال للحاج الواحد شامل كل الخدمات ، في إشارة لتكلفة عالية لا يقدر عليها إلا من استطاع إليه سبيلاً .
سبب تطرقي لهذا الموضوع هو مقطع الفيديو الذي فيه تعرَّض الحجاج السودانيون لهضم حقوقهم فيما يخص الإعاشة في مشعر منى ، حيث ارتفعت أصواتهم إحتجاجاً على ما تم تقديمه لهم من وجبة لا تليق و لا توازي ما دفعوه من مصاريف تكلفة الحج الشامل من النقل ذهاب و إياب و لكافة الخدمات الأخرى من إقامة و إعاشة و توفير كل سبل الراحة .
علت الأصوات برفضهم لتلك الوجبة منادين بالإضراب عن الطعام وفق التوثيق عبر مقطع الفيديو الذي انتشر في وسائل التواصل إنتشار النار في الهشيم .
هنا أين دور لجنة بعثة الحج المسؤولة عن راحة الحجيج .؟ و لماذا هذا التقصير الذي لا يُشاهد في جميع بعثات الحج من كافة دول العالم. إلا في بعثة الحج السودانية.؟
أي تردي أصاب مفهوم الإدارة لدى لجنة الحج المسؤولة عن حجيج السودان .؟
في الحج يتسابق الخيرين لتقديم الخدمات لحجاج بيت الله من توفير كل ما يحتاجه الحاج من مأكل و مشرب و مساعدات طبية و إنسانية في منظرٍ بهيج تكسوه المروءة و الرحمة تدمع له العين . تأتي لجنة حج السودان و يظهر منها التقصير في تقديم وجبة إعاشة مسبوقة الدفع من قِبل الحاج في مشعر منى .
يا لجنة الحج السودانية ما هكذا يُعامل حجاج السودان، ومقطع الفيدو خير شاهد لذلك التقصير الذي علا فيه أصواتهم رافضين تلك الوجبة مهددين بالإضراب عن الطعام .
* آخر الأوتاد :
إلى لجنة الحج السودانية أين أنتم من الحديث الشريف الذي رواه عبد الله بن عمر رضيَّ الله عنهما و صححه الألباني الذي جاء فيه :
( أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ، و أحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ ، أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً ، أوْ يقْضِي عنهُ دَيْنًا، أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا ، و لأنْ أَمْشِي مع أَخٍ لي في حاجَةٍ أحبُّ إِلَيَّ من أنْ اعْتَكِفَ في هذا المسجدِ ، يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا ، و مَنْ كَفَّ غضبَهُ سترَ اللهُ عَوْرَتَهُ ، و مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ ، و لَوْ شاءَ أنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ مَلأَ اللهُ قلبَهُ رَجَاءً يومَ القيامةِ ، و مَنْ مَشَى مع أَخِيهِ في حاجَةٍ حتى تتَهَيَّأَ لهُ أَثْبَتَ اللهُ قَدَمَهُ يومَ تَزُولُ الأَقْدَامِ ، و إِنَّ سُوءَ الخُلُقِ يُفْسِدُ العَمَلَ ، كما يُفْسِدُ الخَلُّ العَسَلَ )


بواسطة : admin
 0  0  573
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:24 صباحًا الجمعة 29 مارس 2024.