• ×

الولايات المتحدة تُحذر إسرائيل من التطبيع مع السودان في جود الانقلاب العسكري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ حذرت وزارة الخارجية الأمريكية إسرائيل على عدم المضي في التطبيع مع السودان حتى عودة حكومة بقيادة مدنية في البلاد.

وكشفت صحيفة (جوش إنسايدر) أنه في أعقاب الانقلاب العسكري في أكتوبر 2021 ، توقف التطبيع مع إسرائيل، وقالت الصحيفة إنه في الوقت الذي ظلت فيه علاقات السودان مع إسرائيل متوترة في أعقاب الانقلاب العسكري في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا العام الماضي ، تحث وزارة الخارجية إسرائيل على عدم المضي في التطبيع حتى عودة حكومة بقيادة مدنية في السودان.

ونقلت (جوش إنسايدر) عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قوله “إننا نشجع دولة إسرائيل بقوة على الانضمام إلينا وإلى المجتمع الدولي الأوسع في الضغط علنًا على القادة العسكريين السودانيين للتنازل عن السلطة لحكومة انتقالية ذات مصداقية بقيادة مدنية”.

بالإضافة إلى ذلك ، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية عن المساعدة المالية والمتعلقة بالديون التي وعدت بها الولايات المتحدة “لن تستأنف المساعدة التي تم إيقافها مؤقتًا حاليًا للحكومة السودانية حتى يتم تشكيل حكومة مدنية ذات مصداقية” ، بما في ذلك “المساعدة التي تم الالتزام بها أصلاً في المرحلة الانتقالية بقيادة مدنية في السودان. الحكومة فيما يتعلق بجهودها لتحسين العلاقات الثنائية بين السودان وإسرائيل “.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن السودان لن تتم إعادة إضافته إلى القائمة وأن التصنيف “استند إلى معايير قانونية محددة ولم يكن مرتبطًا بجهود حكومتها السابقة لتحسين العلاقات مع إسرائيل”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة “أيدت بشدة قرار الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون في السودان لتحسين علاقة البلاد مع إسرائيل وأشادت بالالتزامات المحددة التي قطعها الجانبان في هذا الصدد” ، لكن “قرار القادة العسكريين السودانيين الاستيلاء على السلطة في 25 أكتوبر لم يُحرز أي تقدم آخر في تحسين العلاقات بين هذه البلدان”.

وأشارت إلى واشنطن ألقت بثقلها وراء مجموعة تابعة للأمم المتحدة تعمل على مساعدة البلاد في العودة إلى الحكم المدني.

و في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أصدرت العديد من الوكالات الفيدرالية بقيادة وزارة الخارجية استشارات تجارية “لتسليط الضوء على المخاطر المتزايدة” للشركات الأمريكية التي قد تقوم بأعمال تجارية مع الشركات السودانية المملوكة للدولة ، والتي يسيطر عليها الجيش الآن.

و بحسب (جوش إنسايدر) رفض متحدث باسم السفارة الإسرائيلية في واشنطن التعليق على الموضوع ، وكذلك فعل متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية.

ولم تدن إسرائيل الانقلاب الذي أعقبته حملة عنيفة ضد المتظاهرين ، على الرغم من المناشدات المتكررة من الحكومة الأمريكية
وكالات


بواسطة : admin
 0  0  236
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:31 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.