• ×

تحتوي على مواد خطرة .. طبيبة سودانية تحذر من كريمات التفتيح

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ حذرت الطبيبة السودانية هبه محمد حسنين من خطورة وأضرار كريمات التفتيح

ونشرت هبه في صفحتها على فيس بوك منشور أشارت فيه الي خطورة وأضرار كريمات التفتيح وقالت :

أضرار كريمات التفتيح:

1. تحتوي على مواد خطرة
بعض أنواع كريمات التفتيح تحتوي على مواد قد تؤذي البشرة، مثل: الزئبق، و الكورتيكوستيرويدات، والهيدروكينون، مع العلم أن بعض كريمات التفتيح التي تصرف بدون وصفة طبية لم يتم إثبات آمان استخدامها، حتى أنها قد لا توفر نتائج طويلة الأمد، إذ تعود البشرة للونها الطبيعي بعد فترة من الاستخدام.

2. تسبب تهيج والتهاب الجلد
قد تحتوي كريمات التفتيح على المنشطات، وبالتالي فإنها تتسبب في ظهور حب الشباب، كما أنها قد تتسبب في تندّب البشرة وتقرحها واحمرارها.

3. تؤدي إلى تغيير لون البشرة
نظرًا إلى أن بعض كريمات التفتيح تحتوي على مركب الهيدروكينون، فقد تتسبب في تغير لون البشرة للون الأزرق أو الأسود.

4. تسبب أضرار جسيمة
التعرض للزئبق الموجود في كريمات التفتيح بشكل مستمر يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، والوخز، والتنميل، والصداع، والغثيان والدوار، إضافة إلى العديد من الأضرار الأكثر شدة، مثل: صعوبة المشي، وصعوبة التنفس، والارتباك، وضعف العضلات، وتغيرات الرؤية، وتلف الكلى والتسمم.
اقرأ جميع التعليمات المدونة على علبة الكريم، وإذا كنت قد حصلت عليه بوصفة طبية فاتبع إرشادات الطبيب.
قم بوضع كمية صغيرة من الكريم على منطقة صغيرة من بشرتك، واتركه لليوم التالي حتى تتأكد من الآثار الجانبية التي قد يسببها، وفي حال تقرح أو انتفاخ أو احمرار المنطقة يجب التوقف عن استخدام المنتج والتوجه إلى الطبيب
تجنب دخوله في الفم أو العينين أو الأنف.
لا تعرض بشرتك لأشعة الشمس المباشرة، إذ أن كريمات التبييض تجعل البشرة أكثر حساسية تجاه الشمس، واستخدم واقي الشمس على المناطق المعالجة إذا أردت الخروج من المنزل .
يجب أخذ الاحتياطات الآتية لتلافي أضرار كريمات التفتيح:
اطلب استشارة الطبيب قبل أن تستخدم كريم التفتيح.
تأكد من عدم احتوائه على مادة الزئبق والتي قد تندرج تحت مسميات أخرى، مثل: ميركوريو (Mercurio)، أو كالوميل (Calomel)، أو مركيوروس (Mercurous) أو مركوريك (Mercuric).
تأكد من أن كريم التفتيح الذي تستخدمه بدون وصفة طبية لا يحتوي على مادة الهيدروكينون (Hydroquinone) بنسبة أعلى من 2%.



لا تشتري الكريمات التي لم يُرفق عليها نسبة مادة الهيدروكينون.
تقسّم كريمات التفتيح إلى نوعين أساسيين، وهما:

كريمات التفتيح بوصفة طبية
يمكن الحصول على هذه الكريمات بعد استشارة الطبيب، مع العلم أنها تحتوي في العادة على الهيدروكينون (Hydroquinone) والستيرويدات القشرية مثل الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone).

كريمات التفتيح بدون وصفة طبية
تتوفر هذه الكريمات في المتاجر، والصيدليات وعبر الانترنت بدون الحاجة إلى وصفة طبية، لذا يجب التأكد من محتوياتها بشكل دقيق قبل استخدامها على البشرة
إذ تدخل في تركيبها مجموعة من المواد الكيماوية، والسامة التي يمتصها الجلد بشكل مباشر، وتؤثر على وظائف بعض الأجهزة الحيوية في الجسم مثل الكليتين، والكبد لاحتوائها على الزئبق، أو الكورتيزون، ومواد كيماوية أخرى تُفتِّح البشرة عبر إزالة صبغة (الميلانين) التي تنتج اللون الأسمر، لحماية البشرة من أشعه الشمس، وبإزالتها، يُصبح الجلد مكشوفاً، ما يضاعف من فرص التعرض للإصابة بسرطان الجلد، الذي عادة ما يبدأ ببقعة حمراء صغيرة وسرعان ما ينتشر في كل الجسم.
نقلا عن الحاكم نيوز


بواسطة : admin
 0  0  409
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:12 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2024.