• ×

الحكومة بصدد تحرير ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﺨﺒﺰ المدعوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ ﺗﻌﺘﺰﻡ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ، ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺃﺳﻌﺎﺭ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﺨﺒﺰ ، ﻭ ﺗﻤﺰﻳﻖ ﻓﺎﺗﻮﺭﺓ ﺩﻳﻮﻧﻬﺎ ﻷﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻄﺎﺣﻦ ، ﻓﻤﺎ ﺃﺛﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ؟



قالت ﻣﺼﺎﺩﺭ ﻣﻮﺛﻮﻗﺔ لـ(نبتة نيوز ) إن ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ، ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺃﺳﻌﺎﺭ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﺨﺒﺰ المدعوم ، ﻭ ﺍﻟﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺇﻣﺪﺍﺩ ﻣﻄﺎﺣﻦ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﺑﺎﻟﻘﻤﺢ .

ﻭ ﺗﻤﻬﺪ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻠﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﺍﻟﻤﺪﻋﻮﻡ ، ﻭ ﺗﺤﻮﻝ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺰ ﻟﻠﺒﻴﻊ ﺑﺎﻟﺘﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ .

ﻭ ﻟﻔﺘﺖ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻄﺎﺣﻦ ، ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺑﺼﺪﺩ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ، ﻭ ﺗﺮﻙ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻘﻤﺢ ، ﻭ ﺗﻮﺯﻳﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺗﻖ ﺍﻟﺴﻮﻕ .

ﻭ ﻋﺰﺕ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ خطوة ﺍﻟﺤﻜﻮمة ، ﻟﻮﻗﻒ ﻧﺰﻳﻒ ﺍﻟﺨﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﺮﺽ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻤﻄﺎﺣﻦ ﺑﺘﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻘﻤﺢ ﺇﻟﻰ ﺩﻗﻴﻖ ﻣﺪﻋﻮﻡ.

و اقترحت المالية سداد جزء من ديونها عبر قمح المعونة الأمريكية الموجود طرفها على أن يتم جدولة بقية الديون لاحقاً .

و بلغت مديونيات أصحاب المطاحن المستحقة على الدولة أكثر من ( 15 ) مليون دولار ، فيما توقفت المالية عن السداد منذ سبتمبر من العام الماضي .

خسائر عاجلة ستتكبدها المطاحن جراء التخلص من حصص الدقيق المدعوم بمخازنها ، ذلك أن زيادة نسبة الاستخلاص تضعف من فرص بيع الدقيق في السوق السوداء .

و توقفت الولايات المتحدة عن إرسال شحنات قمح تعهدت بها في وقتٍ سابق ، بعد استيلاء العسكريين على الحكم في ( 25 ) أكتوبر الماضي . و وصلت في وقتٍ سابق ، إلى موانئ شرق السودان ، ( 3 ) شحنات قمح أمريكية ، بحمولة تفوق ( 150 ) طناً ضمن خطة لدعم الحكومة الانتقالية المعزولة .

و ترتبط سياسة التحرير في أذهان المواطنين بفرض زيادات كبيرة في أسعار السلع و المنتجات بصورة تفوق قدرة البسطاء . بيد أن المصادر عادت و طمأنت بأن تحرير أسعار دقيق الخبز ، لا تعني فرض زيادات جديدة على السلعة الاستراتيجية . و أضافت : قد تؤدي المنافسة إلى خفض أسعار الخبز إلى النصف تقريباً ، و ذلك بعدما وصلت سعر قطعة الخبز في بعض المناطق لـ( 40 ) جنيهاً ، لكنها ستفاقم معاناة الفقراء


بواسطة : admin
 0  0  172
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:40 مساءً الأحد 22 مايو 2022.