• ×

تأييد إعدام قاتل الشهيد حنفي والاتهام ينتقد تعطيل “السيادي” للأحكام القضائية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ شطبت محكمة الاستئناف، الطعن المقدم في الحكم بالإعدام على المدان بقتل الشهيد حنفي عبدالشكور، وأيدت الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية والذي قضى بالإعدام على ضابط من قوات الدعم السريع في الثالث من حزيران/يونيو 2019 بالتزامن مع فض اعتصام القيادة العامة.

وتعرض الشهيد حنفي عبدالشكور للدهس بسيارة يقودها ضباط من قوات الدعم السريع بالتزامن مع فض اعتصام القيادة العامة حيث كان محتجون من بينهم عبدالشكور يتظاهرون في أم درمان تنديدًا بمجزرة القيادة العامة.

توقع تأييد المحكمة العليا للإعدام حال استئناف الدفاع لديها

وقبل شهرين أصدرت محكمة بالخرطوم حكما بالإعدام على الضابط وادانته بقتل الشهيد حنفي عبدالشكور، وتقدمت هيئة الدفاع بطعن لدى محكمة الاستئناف التي شطبت الطعن.

واوضح رئيس هيئة الاتهام رفعت مكاوي في تصريح لـ”الترا سودان”، المحكمة الإستئناف شطبت طعن هيئة الدفاع في حكم المحكمة الابتدائية الذي قضى بإعدام المدان.

وأشار مكاوي الى أن المرحلة القادمة في الحكم قد تلجأ هيئة الدفاع إلى المحكمة العليا ولفت إلى أنه يتوقع تأييد المحكمة العليا لحكم الإعدام، لأن مراحل التقاضي تضيق كلما صعدت إلى أعلى.

ونوه مكاوي إلى أن المرحلة الأخيرة المصادقة على حكم الإعدام بواسطة مجلس السيادة الانتقالي، الذي يعطل تنفيذ أحكام الإعدام في العامين الأخيرين بحجة عدم وجود محكمة دستورية.

ورأى مكاوي أن المحكمة الدستورية لا شأن لها بتأييد أحكام الإعدام وأن الجهة المختصة، بإصدار القرار النهائي لتنفيذ الإعدام مجلس السيادة الانتقالي أو رئاسة الجمهورية.

وقال مكاوي إن الأحكام التي صدرت بالإعدام على مدانين في انتهاكات متعددة وتنتظر حلًا جذريًا للأزمة التي بدأت منذ عامين حتى تتحقق العدالة.


بواسطة : admin
 0  0  508
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:56 مساءً الخميس 25 أبريل 2024.