• ×

دفع خمسة مليارات دولار.. السودان يطلب تعديل اتفاق القاعدة البحرية مع روسيا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ حكومة الخرطوم تطلب من موسكو دفع خمسة مليارات دولار مقابل استخدام روسيا لقاعدة بورتسودان.

الخرطوم – تسعى الخرطوم لإدخال تعديلات جوهرية على الاتفاقية المبرمة بينها وموسكو بشأن إنشاء مركز إمداد للبحرية الروسية في بورتسودان على البحر الأحمر نظرا لعدم وجود ثمار من ورائها مقابل إعطاء روسيا هذا الموقع الاستراتيجي.

وترى الحكومة السودانية أن مصلحتها ومصلحة اقتصادها في تعديل جوهري يتم على هذه الاتفاقية، فيما لم ترد روسيا بعد على هذه المطالب السودانية الجديدة.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر مطلع في الجيش السوداني قوله إن وزارة العدل السودانية أوصت بتعديل الاتفاقية التي تم توقيعها في عهد الرئيس السابق عمر البشير، موضحا أن حكومة الخرطوم طلبت من موسكو دفع مساعدات اقتصادية بقيمة خمسة مليارات دولار إلى بنك السودان المركزي مقابل استخدام روسيا لتلك القاعدة لمدة خمس سنوات.

وأضاف المصدر أن الحكومة السودانية أبدت موافقتها على توقيع اتفاقية جديدة تقضي بتمديد الموجودة لمدة تصل إلى 25 عاما.

وتلعب روسيا على وتر الدعم العسكري مقابل الدعم الاقتصادي الذي سيتلقاه السودان من الولايات المتحدة، فيما تحتاج الخرطوم إلى النوعين والطرفين، لأن أسلحة الجيش تهيمن عليها الصناعة الروسية، وثمة صعوبات في إبرام اتفاقيات عسكرية مع دول غربية حاليا في وقت تعاني فيه البلاد من مشكلات اقتصادية مستعصية تحتاج إلى مساعدات عاجلة.

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطا على الخرطوم لإنهاء أي وجود روسي في سواحل السودان، مقابل مساعدات اقتصادية هو في أمس الحاجة إليها.


بواسطة : admin
 0  0  410
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:58 مساءً الأحد 22 مايو 2022.