• ×

تسجيل أكثر من"10" حالات إصابة بدودة غينيا في مقاطعة دوك بولاية جونقلي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ كشفت السلطات الصحية في مقاطعة دوك بولاية جونقلي بجنوب السودان ، عن إصابة (14) شخص بمرض دودة غينيا في أجزاء من المقاطعة منذ الأسبوع الماضي.

وقال مدير الخدمات الصحية بمقاطعة دوك بيتر مثيانق في تصريح لراديو تمازج يوم الخميس ، إن الحالات تم الإبلاغ عنها بين مجتمع نازحي الفيضانات الذين يعيشون علي قناة جونقلي في منطقة دوك فديت منذ الأسبوع الماضي.

وكشف مسؤول الصحة المحلي عن وجود (14) حالة إصابة بالمرض من بينها ثلاث حالات في قرية أيولديت والحالات الأخري من قرية دوروك.

وأضاف “حتى صباح اليوم ، هناك 14 حالة إصابة بالمرض. كلهم نساء ، باستثناء رجل عجوز في الستينيات من عمره”.

وأشار مثيانق إلى أن المرض يشكل خطرا على الصحة العامة ، داعيا الحكومة وشركاءها للتدخل قبل تفاقم الوضع الصحي هناك.

من جانبه حذر المدير التنفيذي لمقاطعة دوك إليجا منيوك ، من تفاهم الوضع الصحي بالمنطقة، مشيرا الي أنه من المحتمل إصابة نحو (٥) ألف أسرة في قريتي أيولديت ودوروك الذين يعيشون علي شريط قناة جونقلي بالعدوى ، بسبب نقص المياه الصالحة للشرب.

وتابع منيوك “يعيش أكثر من 5000 أسرة على طول شريط قناة جونقلي في قريتي أيولديت ودوروك. ويعتمدون على مياه القناة للاستخدام المنزلي. لذا هناك مخاطر انتشار المرض عالية جدا لاننا غير قادرين على عزل المرضى”.

مرض دودة غينيا المعروف علميا باسم داء التنينات هو عدوى يسببها دودة طفيلي ويمكن تمييزه سريريًا بالحمى والإسهال وآلام الحكة والتورم والبثور في مكان ظهور الدودة.

ويمكن السيطرة على المرض الطفيلي من خلال الحصول على مياه شرب نظيفة وعزل المصابين عن مصادر المياه.

وحتي عام 2018 سجل جنوب السودان 3 حالات اصابة بدودة غينيا.


بواسطة : admin
 0  0  411
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:53 صباحًا الجمعة 19 أبريل 2024.