• ×

هل إثيوبيا قادرة على شن حرب ضد مصر والسودان في وقت واحد ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ استبعد الباحث الإريتري المتخصص في شؤون القرن الأفريقي شفاء العفاري، احتمالية تطور النزاع حول سد النهضة إلى صراع عسكري على المدى القريب، بعد فشل مفاوضات كينشاسا، كاشفا ماذا ستفعل إثيوبيا في الأيام المقبلة.

وقال العفاري في تصريح لوكالة “سبوتنيك”، الثلاثاء، إن “فشل مفاوضات كينشاسا كان متوقعا، لأن السودان ومصر ذهبتا إلى هذه المفاوضات غير راضيتين، هذه المفاوضات تحتاج إلى وسطاء حقيقيين. والاتحاد الأفريقي ليس لديه أوراق تمكنه من الضغط على الأطراف الأخرى”.

وأضاف: “على المدى البعيد بالتأكيد قد يؤدي فشل هذه المفاوضات إلى تصعيد عسكري، لكن حاليا هناك أوراق يمكن استخدامها، فهناك الدول المانحة التي لديها قدرة للضغط على إثيوبيا”.

وتابع: “إثيوبيا حاليا في وضع لا يمكنها من شن حرب على دولتين (السودان ومصر)، وأعتقد أنه بالرغم من رفض إثيوبيا للمبادرة السودانية بالوساطة الرباعية، فإنها عاجلا أو آجلا سوف ترجع لهذا الحل، لأنه ليس هناك حلا في الأفق حاليا”.

وأكد الباحث الإريتري: “على المدى القريب أعتقد أن الدول الأوروبية وواشنطن لديهم بعض الأوراق التي يمكنهم استخدامها لجعل إثيوبيا ترجع عن رفضها للمبادرة الرباعية”، موضحا: “أما إذا إذا بدأ تصعيد عسكري فأعتقد أننا مقبلون على توتر كبير جدا في هذا الإقليم الهش أمنيا”.


بواسطة : admin
 0  0  158
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:45 مساءً الأحد 18 أبريل 2021.