• ×

مطالب بفرض النجاح في اللغة العربية كشرط اساسي في الشهادة السودانية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ طالب الاتحاد القومي للتراث الشعبي ألا يتم فرض النجاح في اللغة العربية كشرط اساسي في الشهادة السودانية، وذلك لأن الدراسات أكدت أن 70% من الشعب السوداني لغته الأم ليس اللغة العربية، فالسودان به(136) لغة.

أعلن ذلك الأمين العام للإتحاد القومي للتراث الشعبي ؛ الأستاذ الطاهر سليمان تيه في منبر وكالة السودان للأنباء ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للغات و اللغة الأم، بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وقال: نريد إدراج هذه اللغات في الخارطة البرامجية للإذاعات و الفضائيات الإقليمية حتى يجد المواطن نفسه في وسائط الإعلام.

أوضح الأستاذ تية أن اتفاقية السلام الشامل في نيفاشا نصت على انشاء مجلس لرعاية و تطوير الشعوب الأصيلة، فيما أغنلت إتفاقية سلام جوبا قيام مفوضية للثقافة، فيما خصصت مفوضية للرحل.

من جانبه قال ممثل اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور جعفر عثمان سيد أحمد، أن اللجنة الوطنية تعمل كمنسق لليونيسكو و الأليسكو والجهات ذات الصلة في مجال التراث الثقافي غير المادي، داعيا الدولة في اسراع الخطى للمصادقة على الاتفاقيات الدولية التي تحمي التراث للاستفادة من الدعم المادي وفقاً لهذه الاتفاقيات مثل إتفاقية حماية التراث المنقول بالمياه و حماية التراث في مناطق النزاع.

​​وعن مراكز تطوير و ترقية اللغات، تحدثت الأستاذة مزدلفة عبد الله، وقالت أن هذه المراكز لا تجد دعماً من الدولة ولا تخضع لسياساتها، مطالبةً الحكومة و المجتمع المدني للاهتمام بتطوير اللغات، إذ أن الوحدة الوطنية لا تتأتى الا عبر ممسكات التنوع و على رأسها توثيق اللغات الأم والثقافات.


بواسطة : admin
 0  0  68
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:53 مساءً الأحد 28 فبراير 2021.