• ×

من هو هاشالو الذي تسبب مقتله في مظاهرات إثيوبيا؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية:الخرطوم هاشالو هونديسا مغني وكاتب أغاني وناشط إثيوبي بارز.
ولد هاشالو هونديسا عام 1986 في بلدة اسمها "أمبو" تقع في غرب "شيوا" في منطقة "أوروميا" الموجودة غرب العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا"، بحسب شبكة "بي بي سي" البريطانية.
له تاريخ طويل في الاحتجاجات، إذ دخل السجن لمدة 5 سنوات عندما كان عمره 17 عامًا لمشاركته في الاحتجاجات.
رغم سجنه واضطهاده منذ صغر سنه، لم يفر خارج البلاد كما فعل كثيرون مثله، بل صمم على البقاء هناك وشجع الشباب على النضال.
ينتمي إلى جماعة "أورومو" التي تعتبر أكبر مجموعة عرقية في إثيوبيا، والتي ينتمي لها أيضا رئيس الوزراء الإثيوبي الحالي أبي أحمد، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.
اشتهر الموسيقي البالغ من العمر 34 عامًا بالأغاني السياسية التي قدمها لدعم معركة جماعة "أورومو" العرقية ضد القمع، وقدم أيضا موسيقى للاحتجاجات المناهضة للحكومة.
يعتبر كثر من الإثيوبيين أن أعمال هاشالو الفنية عبقرية غنائية وناشطة جسدت آمالهم وتطلعاتهم التي اندلعت بسببها تظاهرات في عام 2015 أدت في النهاية إلى استقالة رئيس الوزراء في ذلك الوقت، هايليماريام ديسالين، بحسب موقع "african arguments".
من أشهر أغانيه التي أثارت حماس جماعته العرقية حتى أسقطت القمع القائم ضدها "Maalan Jira"(أي حياة أملكها؟).
في 2017 أصدر أغنيته "Jirraa"(نحن هنا)، التي تعد سياقا مختلفا عن أغانيه السابقة وتعبر عن القدرة على التحمل والمرونة وتأكيد الذات.
أشهر حفلاته على الإطلاق كانت في 2017، إذ قدم خلال 11 دقيقة أغنيات مؤثرة وعرضًا "مثيرًا للإعجاب ومؤلمًا وصادقًا ومعقدًا وعاطفيًا وخفيًا"، كما وصفته الصحف وقتها، من خلال عرض قضية جماعته العرقية بوضوح تام في عرضه.


بواسطة : admin
 0  0  2044
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:57 صباحًا الثلاثاء 19 مارس 2024.