• ×

الدومة : دعم البنك الدولي سيكون مرتبطاََ برفع الدعم عن السلع والخدمات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية:الخرطوم أعرب د. عادل محمد الدومة الخبير في الشأن الاقتصادي عن مخاوفه من تخصيص البنك الدولي أموالا لدعم الأسر السودانية وذلك بمعدل 5 دولارات شهريا للفرد وهو ما يوازي نحو 700 جنيه بسعر السوق الأسود مؤكداََ أن هذه الخطوة ستتبعها قرارات حكومية برفع الدعم عن كل السلع مما يضع المواطنين أمام إختبار حقيقي .
وقال الدومة في تصريح صحفي أن هذه الخطوة ستكلف المواطن الكثير حيث انه من أجل الحصول على هذه النقود ستقوم الحكومة بالتخلي عن دعم السلع بما في ذلك السلع الاستراتيجية مثل الوقود وأوضح ان تنفيذ برنامج البنك الدولي يتطلب أن يتماشى سعر البنزين في السودان مع أسعاره في دول العالم مع الأخذ في الاعتبار ان متوسط سعر البنزين في العالم يبلغ 0.95 دولار للتر الواحد اي ما يعادل 123 جنيهًا مرحبا خاصة وأن سعر لتر البنزين في السودان يعد من ارخص الأسعار عالمياََ حيث يبلغ 0.21 دولار للتر ولذلك إحتل السودان المرتبة الثالثة في العالم بعد فنزويلا وإيران. وأبان الدومة ان الواقع الاقتصادي سيزداد تعقيداََ على تعقيده نتيجة إتباع سياسات البنك الدولي حيث سيقفز سعر الوقود الي 4 أضعاف وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف الي ارتفاع جنوني في الأسعار حيث من المتوقع أن ترتفع وتتضاعف تكلفة النقل والترحيل الأمر الذي سينعكس ذلك سلبا علىََ عمليات الانتاج والتوزيع والسلع والخدمات حيث من المتوقع أن تتضاعف أسعار جميع المنتجات بمقدار 3-5 مرات وبالتالي يمكن للمرء ان يتساءل ما الذي يمكن أن يشتريه المواطن من السلع مقابل 5 دولارات والإجابة معروفة وهي لاشئ.
وقال الخبير الاقتصادي ان الموجهات التي دفع بها البنك الدولي لحكومة السودان تدل على أن أصدقاء السودان لايدفعون هذه المبالغ من أجل سواد عيون الشعب السوداني وإنما خدمة لمصالحهم ومشاريعهم في المنطقة مبينا أن المانحين دائماََ ما يقدمون بيد ويأخذون باليد الأخرى أكثر مما قدموه


بواسطة : admin
 0  0  51
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:43 صباحًا الإثنين 6 يوليو 2020.