• ×

مفرح: اجراءات لإستعادة عقارات ومباني للأوقاف نهبت في العهد البائد بقيمة سوقية تقدر بـ 641 مليار جنيه سوداني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية:الخرطوم أعلن وزير الشؤؤن الدينية والاوقاف استعادة الحكومة السودانية لعقارات ومباني مخصصة كأوقاف إلى جانب متأخرات إيجارات هذه المباني التي بلغت مليارات الجنيهات كانت تستغل بصورة غير قانونية وفيها أوجه فساد لكن لم يقدم تفاصيل عما إذا كانت الحكومة ستلاحق المتورطين قانونيا .

وقال وزير الشوؤن الدينية والأوقاف نصر الدين مفرح إن الوزارة إستعادت مبنى مركز تدريب الائمة والدعاة (التنوير المعرفي) كما استعادت أرض وقف ” الحاجة سكينة” ومجمع النور الاسلامي علاوة على 13 قطعة من منظمة الدعوة الاسلامية بجانب أربعة قطع أراضي من هيئة الدعوة الاسلامية وفندق أنوار المدنية من جمعية القران الكريم.

وأكد مفرح في تنوير صحفي اليوم الأربعاء أن وزارة الأوقاف اجرت التحقيقات لإستعادة هذه العقارات والمباني بقيمة سوقية تقدر بـ 641 مليار جنيه سوداني .

وأوضح مفرح أن قيمة العقارات المستردة 18 مليون دولار وهي مبان دخلت دائرة الفساد خلال العشرة سنوات الأخيرة لافتا إلى أن قيمة مديونية الأوقاف على الاشخاص الذين لم يسددوا الإيجار 30 مليار جنيه لسنوات لأنها تقع في مناطق حيوية وإستثمارية .

واوضح مفرح ان هناك اوقاف تجري حولها التحقيقات حاليا في المملكة العربية السعودية أبرزها تعدد نظار الوقف بالمملكة (لان كل وزير له ناظر وقف) إضافة الى عدم وجود حساب مصرفي بالمملكة العربية السعودية ..

وكشف مفرح عن نظر المحاكم بالسعودية حول وقف ابي ذر لصالح هيئة الاوقاف بالسعودية نتيجة للاهمال واضاف ” وجهوا باخلاء مبنى مؤجر لبعثة الحج بـ500 ريال.

وأعلن مفرح إستمرار التحقيق حول مباني على صلة بالأوقاف تشمل قاعة الصداقة وحديقة الحيوانات وفندق السودان الكبير باعتبارها مسجلة كأوقاف منذ العام1911 .


بواسطة : admin
 0  0  106
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:47 مساءً السبت 30 مايو 2020.