• ×

نتائج إيجابية لقوافل الدعم السريع الصحية والطبية للولايات للحد من جائحة كورونا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية:الخرطوم أثبتت قوافل الدعم السريع الصحية والطبية للولايات فعاليتها في دعم وتعزيز الجهود الوطنية لحماية وسلامة الوطن والمواطن من جائحة كورونا.
وبعثت هذه القوافل التي جاءت بتوجيه من النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، رسالة اطمئنان للمواطنين بالولايات بأن هناك من يسهر على صحتهم ويبذل جهوده في توفير سبل الوقاية من الاوبئة والأمراض ولا سيما جائحة كورونا التي هددت حياة الملايين على مستوى العالم وعطلت الحركة والأنشطة الاقتصادية والتجارية والعديد من الأنشطة الأخري.
ومن خلال نظرة عامة على النتائج الايجابية للتدابير التي اتخذتها قوات الدعم السريع في الولايات يتبين أنها ساعدت في تعزيز جهود الولايات الرسمية والشعبية في تقليل خطر الاصابة بالفايروس في ظل ضعف جهود وزارة الصحة في هذا الجانب وانشغالها بالصراعات .
ومن النتائج الايجابية للتداببر التي اتخذتها قوات الدعم السريع عبر هذه القوافل ان الوضع في ولاية البحر الأحمر قد استقر ولم تسجل اية حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في أعقاب الحملة الوقائية التي تم تنفيذها من قبل الدعم السريع في الولاية بل فتحت القافلة أبواب التعاون بين الدعم السريع والسلطات الصحية بالبحر الأحمر كون مدينة بورتسودان بوابة السودان الاقتصادية ومنفذ بحري وبري لعدد من الدول مما يتطلب تضافر الجهود وتوفير معينات التعقيم والتطهير.
ومن النتائج الايجابية لهذه القوافل لولايات دارفور الخمس التجاوب الكبير والاستقبالات الرسمية وتفاعل المواطنين معها في كل المحطات التي زيارتها حيث اعتبر مدير عام وزارة الصحة بولاية وسط دارفور دكتور مدثر آدم إن ما قدمته القافلة يشكل دعم حقيقي لجهود مكافحة كورونا، مبيناً أنها ساهمت في رفع معنويات العاملين بالقطاع الصحي والمواطنين في تعزيز الجهود في الحد من جائحة كورونا.
فيما اشاد مواطنون وعدد من أعضاء المبادرة المجتمعية للتوعية بكورونا بشرق دارفور، بمبادرات الدعم السريع الصحية والطبية لولايات دارفور الخمس ووصفوها بالخلاقة والمتطورة كون الدعم السريع اكثر دراية ومعرفة بالشارع السوداني
وعبروا عن سعادتهم بالقافلة الصحية باعتبارها تشكل حالة امان نتيجة لوعيها بدورها تجاه المجتمع.
وقال محمد إدريس خاطر عضو المبادرة في هذا الخصوص ان أدوار الدعم السريع لا ينكرها الا مكابر وهم شركاء اصيلون في الثورة وهم شركاء وعمود من اعمدة القوات النظامية.
اما مواطنو محلية يس بشرق دارفور اكدو ان الدعم السريع جسد شعار جاهزية سرعة حسم وقال المواطن سعدان التوم محمود في هذا الخصوص "ما قامت به الدعم السريع يؤكد انها مؤسسة وطنية ذات وجود حقيقي.
وعلى المستوى الإقليمي والدولي فقد وجدت هذه الجهود الايجابية لقوافل الدعم السريع في مكافحة جائحة كورونا صدى وتقدير من منظمات إقليمية ودولية، حيث أكد المركز الأفريقي لحقوق الأنسان بالسويد أن الدعم السريع عمل على تنوع مهام وأنشطة القوات وبالتالي تمكنت من معالجة الكثير من المسائل وعالجت كثير من المسائل الاجتماعية والإنسانية والامنية والاقتصادية في أعقاب نجاحها سابقاً في وأد الفتنة بين النوبة والبني عامر في شرق السودان ونزع فتيل التوتر وطي الخلاف بين الرزيقات والفلاته في جنوب دارفور .
وكنتيجة للاجراءات الصحية التي اتخذتها قافلة الدعم السريع الصحية والطبية لولايات دارفور الخمس ان تمت تهيئة بيئة العمل للكوادر الطبية لاداء دورها في مكافحة جائحة كورونا، كما تم تسليم السلطات الصحية بالولايات معقمات ومنظفات وأدوية ووسائل وادوات نظافة ورش.
واشار ناشطون ان ما تقوم به قوافل الدعم السريع عمل يؤكد ان الدعم السريع يتجاوب مع قضايا المواطنين.


بواسطة : admin
 0  0  58
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:07 مساءً السبت 30 مايو 2020.