• ×

من هو الفريق جمال عبدالمجيد مدير المخابرات الجديد في السودان وماعلاقة السفارة القطرية به ؟ سيرة ذاتية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية:الخرطوم عيّن مجلس السيادة السوداني، الذي يتولى الحكم خلال المرحلة الانتقالية، مديراً جديداً لجهاز المخابرات العامة، وهو الفريق ركن جمال عبد المجيد، بدلاً من الفريق أول أبو بكر مصطفى دمبلاب، الذي قدم استقالته بعد اتهامه بالتقصير في احتواء تمرد قوات هيئة العمليات بالجهاز، الذي أثار الرعب بين السودانيين يوم الثلاثاء الماضي. كما رفض المجلس التجديد لقضاة المحكمة الدستورية المعينين من قبل النظام السابق.
وفي بيان مقتضب نشر على صفحته الرسمية على «فيسبوك»، قال المجلس، إنه اتخذ قرار التعيين، خلال اجتماع بالقصر الجمهوري، تم فيه أيضاً قبول استقالة الفريق دمبلاب. وكان عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة أعلن أن مدير المخابرات العامة تقدم باستقالته بعدما تصدى الجيش لحركة «تمرد» قامت بها عناصر في الجهاز رفضاً لخطة بالتقاعد، اقترحتها السلطات الجديدة. وقتل 5 أشخاص، بينهم جنديان، خلال تصدي الجيش السوداني لحركة «التمرد» التي نفذتها عناصر من جهاز المخابرات العامة.
وقال عضو مجلس السيادة، والمتحدث باسمه، محمد الفكي سليمان، إنه «بعد التشاور مع الجهات المعنية كافة، تم تعيين الفريق جمال عبد المجيد مديراً لجهاز المخابرات العامة». وأضاف الفكي، في تصريح صحافي، أن المجلس وافق على استقالة الفريق أبو بكر دمبلاب من منصبه في إدارة المخابرات. وأكد المجلس في اجتماع أمس على عدم تجديد عقود قضاة المحكمة الدستورية، المنتهية فترة ولايتهم (7 سنوات)، في توجه لاستيعاب قضاة جدد. وأصدر البرهان، في مايو (أيار) الماضي، قراراً بإعادة الفريق الركن جمال عبد المجيد للخدمة العسكرية، وتعيينه مديراً لهيئة الاستخبارات العسكرية وفق جريدة الشرق الاوسط .
أ
من هو الفريق جمال عبدالمجيد ؟
مدير المخابرات العامة الفريق جمال عبد المجيد ينتمي إلى الدفعة (32) بالكلية الحربية التي تضم أيضاً عضو المجلس السيادي الفريق شمس الدين كباشي إلى جانب الفريق مجدي عثمان نائب رئيس هئية الأركان للإمداد.

وجرى احالته الفريق جمال عبد المجيد للتقاعد برتبة ( لواء) وأعيد إلى الخدمة وتم ترقيته إلى رتبة (الفريق) عقب الاستقالة التي دفع بها عضو المجلس العسكري ورئيس اللجنة الأمنية آنذاك الفريق مصطفي محمد مصطفي.

وشغل عبد المجيد مدير إدارة المعلومات بهيئة الإستخبارات لفترة طويلة، وعقب نزوله للمعاش عمل في السفارة القطرية وفق موقع باج نيوز.

وعمل الفريق جمال عبد المجيد بالعديد من الوحدات العسكرية كضابط للاستخبارات ووصفه بالمهني ولا يُعرف عنه انتمائه لأي تنظيم سياسي.

لمحة
خريج الكلية الحربية الدفعة ٣٢
كل الدورات الحتمية للضباط المشاة
كلية القادة والأركان
زمالة الأكاديمية العسكرية العليا – كلية الدفاع
عمل بكل شعب الاستخبارات العسكرية والفرق العسكرية
عمل ملحقا عسكريا بأفريقيا الوسطي

أهم المناصب :
استخبارات البرية
نائب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية
تمت إحالته عام 2018م للتقاعد .
أعاده القائد العام الفريق أول ركن البرهان للخدمة وتم تعيينه رئيسا لهيئة الاستخبارات العسكرية.


بواسطة : admin
 0  0  1777
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:09 صباحًا الجمعة 19 أبريل 2024.