• ×

البرهان يعلن القضاء على التمرد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية:الخرطوم قالت القوات المسلحة السودانية، فجر الأربعاء ، إنه تمكنت من حسم تمرد قامت به قوات تابعة لجهاز المخابرات العامة بعد رفضها لتعويضات نهاية الخدمة المقررة لهم بعد حل هيئة العمليات بالجهاز وتسريح قواتها.

وفي منتصف نهار الثلاثاء ساد التوتر الأمني في العاصمة السودانية الخرطوم وعدد ضواحيها، بعد إطلاق نار كثيف من مقار هيئة العمليات بجهاز المخابرات العامة بمواقع مختلفة، وقيام أفرادها بإغلاق الطرق المجاورة.

وقام الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بمحاصرة المواقع بعد إعلان الحكومة السودانية أن بعض مناطق كافوري والرياض بالعاصمة الخرطوم شهدت تمردا لقوات تابعة لجهاز المخابرات العامة.

وقال الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين الحسن رئيس هيئة الأركان، في بيان، فجر الأربعاء إن قوات الجيش تمكنت من القضاء على التمرد بأقل الخسائر، لافتا إلى سقوط شهيدين و4 جرحى بينهم ضابطين خلال عملية القضاء على التمرد ، فيما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية مساء يوم الثلاثاء عن تسجيل 5 حالات إصابات بينهم فرد من القوات المسلحة أصيب بطلق ناري في الكتف والصدر .

و سبق ذلك إعلان رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، احباط التمرد وقال ان الدولة لن تتهاون مع من يعبث بأمن واستقرار البلاد، مؤكدا استعادة جميع مقار جهاز المخابرات العامة.

وشدد في تصريحات صحفية برفقة رئيس الوزراء، أن القوات المسلحة “ستتصدى لكل محاولة لإجهاض الثورة، كما أنها لن تسمح بأي انقلاب على الشرعية الثورية”.

وأكد رئيس المجلس السيادي أن المجال الجوي للبلاد أصبح مفتوحا ويمكن للموطنيين ممارسة حياتهم العادية.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك بالقوات المسلحة وقوات الدعم السريع وحيا جهودها في إجهاض التمرد.

وفي تصريحات له من جوبا ، اتهم الفريق أول محمد حمدان “حميدتي” صلاح عبدالله، الشهير بقوش، بالوقوف وراء الانفلاتات الأمنية في الخرطوم وبعض المدن الأخرى.

وانتقد حميدتي أيضاً ، مدير جهاز المخابرات أبوبكر دمبلاب واتهمه بالتقصير في معالجة أزمة منسوبي هيئة العمليات لافتا الى أنه تحدث معه عن تحركات لهذه المجموعة وحذره من هذا التمرد إلا ان دمبلاب أكد له بأن الوضع تحت السيطرة.


بواسطة : admin
 0  0  451
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:57 صباحًا السبت 20 أبريل 2024.