• ×

الطاقة تكشف عن سياسة تشجيعية لمنتجي الذهب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية/ الخرطوم/ قال وزير الطاقة والتعدين د.عادل علي إبراهيم أن الوزارة عكفت بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة بوضع سياسة تشجيعية لمنتجي معدن الذهب والتأكيد على أهمية استفادة مناطق التعدين من خلال زيادة نصيب المحليات.
وأعرب الوزير عن أمله بأن يتعافى الاقتصاد السوداني بحسن إدارة ثروات البلاد من الذهب.
ووضعت الوزارة خطة طويلة المدى لمضاعفة إنتاج الكهرباء لعشرة أضعاف ضمن خطتها للعام 2020م باعلاء شعار الذهب من أجل الطاقة، فضلاً عن إجراء مسوحات جيولوجية جديدة في الدندر والبحر الأحمر والجزيرة مربع 9 وبترول أبو جن وفق ما ذكر الوزير في لقاء له ببرنامج المشهد بتلفزيون السودان ليل الثلاثاء.
وقال الوزير إن إنتاج الذهب من القطاع التقليدى بلغ نسبته 72%.
سوق العبيدية

وزير الطاقة والتعدين يؤكد جدية الوزارة في العمل على تحسين الوضع في مناطق تعدين الذهب،ويقول أن الوزارة مع وزارة المالية والتجارة وبنك السودان بصدد وضع سياسة تشجيعية للمنتجين

وأشار وزير الطاقة والتعدين إلى أن سوق منطقة العبيدية الضخم بولاية نهر النيل متوقع له أن يحقق عائداً من إنتاجه يتراوح ما بين (تسعمائة إلى مليون) دولار.

وأكد جدية الوزارة في العمل على تحسين الوضع في مناطق تعدين الذهب، مشيراً إلى أن الوزارة مع وزارة المالية والتجارة وبنك السودان بصدد وضع سياسة تشجيعية للمنتجين.

فيما يتعلق باستخدام السيانيد قال الوزير إن التعامل مع السيانيد بإهمال يجعله خطيراً وأشار إلي أن المالية هي الجهة التي ستتولى أمر التعاقدات والشراء، تحقيقاً لمبدأ الشفافية.

ولفت إلى ضياع عائدات الذهب والبترول خلال الثلاثين عاماً الماضية والتي تراوحت من (60-90) مليار دولارا والتي تعتبر ثروات ناضبة لم تحسن إدارتها.

وأشار إبراهيم إلى أهمية استفادة مناطق التعدين من ثرواتها بإلزام العاملين بالتعدين من تخصيص عائد للمناطق بزيادة نصيب المحلية وليست الولاية.

وقال إن الشركة السودانية للموارد المعدنية ستتولى خصم النسبة وتوفيرها للجنة المختصة.


بواسطة : admin
 0  0  2828
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:07 مساءً الخميس 28 مارس 2024.