• ×

تغيير السلم التعليمي 2020م

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية/ الخرطوم/ أعلنت الحكومة السودانية الإنتقالية، رسمياً تغيير السلم التعليمى في السودان، إعتبارا من العام المقبل، على أن تكون “6” للإبتدائي، وثلاثة سنوات للمتوسطة على أن تكون المرحلة الثانوية ثلاث سنوات.
وأعلن مدير المركز القومي للمناهج عمر القراي في مؤتمر صحفي “الأحد” عن تضمين الثقافة السودانية في المنهج المقبل لعكس تنوع السودان، بجانب إدخال شعارات وأشعار الثورة .

وكشف عن تدريس اللغة الإنجليزية من التمهيدي واللغة الفرنسية من أولى ثانوى، ونوه لتلقيهم وعود من قبل جهات فرنسية لتدريب المدرسين السودانيين وطباعة كميات كبيرة من كتب اللغه الفرنسية .

وأكد القراي على إشراك كل الشعب السوداني في مسألة تغيير المنهج لإبداء آرائهم عبر إقامة ورش متعلقة بكيفية وضع المنهج وأضاف قائلاً “المناهج عبارة عن دستور يجب أن يشارك فيه كل الشعب السوداني وأن يرى اي مواطن مصلحة تعليم أبنائه في المنهج الجديد”.

وكشف القراي عن وجود أخطاء عديدة في المناهج التي وضعها النظام البائد، فضلاً عن أخطاء فادحة في صياغة أسئلة الامتحانات .

ووصف المنهج السابق بالمتطرف وضعيف المحتوى من الناحية العلمية، لجهة اعتماده على التلقين والحفظ وانتقد فرض” 23″ سورة من القرآن للحفظ لطلاب المستوى الأول أساس.

وأشار القراي على أن المنهج الذي صممه النظام البائد مسيس، ووضع لخدمة أغراض سياسية معينة، مؤكداً على أن أول مؤتمر للتعليم لنظام الإنقاذ عقد في العام 1990 م أوصى على العمل على تربية العقيدة الدينية.

ونفى معاداته للدين ، مبيناً أنه أحرص على الدين من تجار الدين في إشارة لقيادات النظام البائد، وانتقد تضمين سور القرآن والأحاديث في المقررات العلمية.


بواسطة : admin
 0  0  532
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:42 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2024.