• ×

ثلاثة احزاب سياسية تطالب بالافراج عن على الحاج

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية:الخرطوم طالبت 3 أحزاب سياسية سودانية، بإطلاق سراح علي الحاج، الأمين العام لحزب “المؤتمر الشعبي”، داعية إلى عدم ” تسييس” أجهزة العدالة بالبلاد.

جاء ذلك في بيانات منفصلة صادرة عن أحزاب “المؤتمر الوطني” الحاكم سابقا، و”التحرير والعدالة” وحركة “الإصلاح الآن”، أعربت فيها عن تضامنها مع الحاج.

والأربعاء، أوقفت المباحث الجنائية السودانية الأمين الحاج، من منزله واقتادته إلى نيابة الخرطوم شمال، ثم إلى سجن كوبر، لحين إخضاعه للتحقيق بموجب بلاغ ضد مدبري انقلاب 30 يونيو 1989، بحسب مصدر في “المؤتمر الشعبي”.

وقال رئيس المؤتمر الوطني الحزب البائد إبراهيم غندور، في بيان: “ندين اعتقال الحاج كما ندين اعتقال قيادات المؤتمر الوطني دون إدانة أو تقديم إلى محاكمة”.

وأضاف: “نقف ضد الظلم والتعسف وتسييس العدالة، يجب إطلاق سراح كل من لم تثبت ضده جريمة أو لم تدنه محكمة”.

وأوقفت السلطات السودانية 23 من رموز النظام السابق، بخلاف 32 آخرين من الضباط الموقوفين بتهمة الانقلاب على المجلس العسكري ـ قبل حله ـ، بينهم مدنيين.

من جانبه، طالب حزب “التحرير والعدالة” في بيان صدر الجمعة، اطلعت عليه الأناضول، بشطب البلاغات المدونة ضد الأمين العام للمؤتمر الشعبي وآخرين لعدم قانونيتها.

وقال: “نرفض تسييس الأجهزة العدلية خوفاً من حدوث فتنة سياسية، ونطالب بمراجعتها وفق معايير الخدمة المدنية.”

وأعلن عن تشكيل هيئة لمناهضة الاعتقالات التعسفية، بالتضامن مع القوى السياسية السودانية.

بدورها، قالت “حركة الإصلاح الآن”، في بيان اطلعت عليه الأناضول: “نطالب باطلاق سراح علي الحاج وجميع المعتقلين السياسيين”.

وأضافت: “كما ندعو الحكومة إلى احترام العهود الدولية لحقوق الإنسان وحمايتها، ونذكرها بأولويات العمل الوطني المتمثلة في بذل أعظم الجهود من أجل حل ضوائق المعاش، وتوفير الحد الأدنى من الاحتياجات الإنسانية التي تحفظ كرامة المواطنين.”

والأربعاء، أعلن حزب المؤتمر الشعبي، الذي أسسه الزعيم الإسلامي الراحل حسن الترابي، اعتزامه التصدي بالوسائل السياسية والقانونية لتوقيف أمينه العام، ضمن تحقيقات في انقلاب عام 1989. (الاناضول)


بواسطة : admin
 0  0  781
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:33 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.