• ×

بينها العفو عن اعضاء الوطني .. ﺗﺠﺪد اﻟﺠﺪل ﺑﺸﺄن اﻟﻤﺴﺎوﻣﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ اﻟﺘﻲ دﻋﺎ ﻟﻬﺎ اﻟﺸﻔﻴﻊ ﺧﻀﺮ بين الاسلاميين واليسار في السودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية/ الخرطوم/ ﺗﺠﺪﺩ ﺍﻟﺠﺪﻝ ﺑﺸﺄﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﻋﺎ اليها ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻱ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﺑﺎﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻲ ﺍﻟﺸﻔﻴﻊ ﺧﻀﺮ ﻻﺟﺮﺍﺋﻬﺎ ﻟﻀﻤﺎﻥ ﻋﺒﻮﺭ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ، ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﺭﺣﺐ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻮﻥ ﺑﺎﻟﺨﻄﻮﺓ ﺃﻋﻠﻦ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻴﻮﻥ ﺭﻓﻀﻬﻢ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﺃﺭﺟﻌﻮﻩ ﻟﺠﻬﺔ ﺍﻥ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﺳﻘﻂ ﺑﺜﻮﺭﺓ ﺷﻌﺒﻴﺔ، ﻭﺭﻓﺾ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻱ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻓﻘﻴﺮﻱ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺄﻥ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﻄﺎﺭﺩﻫﻢ ﻟﻌﻨﺔ ﺍﻟﺴﺨﻂ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺛﺒﺘﺘﻪ ﺛﻮﺭﺓ ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ، ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺩﺍً ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ: ﻫﺬﺍ ﺣﺪﻳﺚ ﻧﺨﺐ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻣﺘﻤﺮﻛﺰﺓ ﺑﺎﻟﺨﺮﻁﻮﻡ ﻭﻭﺻﻒ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﻤﻄﻲ ﺍﻻ ﺃﻥ ﻓﻘﻴﺮﻱ ﻋﺎﺩ ﻟﻴﺆﻛﺪ ﺇﻥ ﻣﺤﺎﻛﻤﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺭﻣﻮﺯ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻉ ﺃﻣﺮ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﺣﺘﻰ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻼﺳﻼﻣﻴﻴﻦ، ﻭﺃﻛﺪ ﺍﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺿﺪ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ،ﻭﺍﻧﻤﺎ ﺿﺪ ﺍﻟﺪﻳﻜﺘﺎﺗﻮﺭﻳﺔ ﻭﺩﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺟﺎﺕ ﻭﺗﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭﺗﻌﺮﻳﺔ ﺳﻮءﺍﺗﻪ.
ﻭﺃﻋﻠﻦ ﺍﻟﻨﺎﺷﻂ ﺑﺎﻟﺤﺰﺏﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻲ ﻗﺮﺷﻲ ﻋﻮﺽ ﺭﻓﻀﻬﻢ ﺍﺟﺮﺍء ﻣﺴﺎﻭﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ﻭﺃﺭﺟﻊ ﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﺳﻘﻂ ﺑﺜﻮﺭﺓ ﺷﻌﺒﻴﺔ ﺃﺛﺒﺘﺖ ﺍﻥ ﻻ ﻣﻜﺎﻥ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺮﺷﻲ ﻟﻠﺠﺮﻳﺪﺓ: ) ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻔﺎﺿﺔ ﺃﺑﺮﻳﻞ ۱۹۸٥ ﺗﻨﺎﺩﺕ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﺴﻤﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﻣﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﻭﻗﻌﺖ ﻣﻴﺜﺎﻕ ﻟﻠﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻁﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻮﻗﻊ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻧﻘﻠﺒﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﺟﻤﺎﻉ ﺍﻷﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻧﻘﻼﺑﻬﻢ ﺍﻟﻤﺸﺆﻭﻡ ﻭﺣﻜﻤﻮﺍ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ،
ﻭﺃﺭﺩﻑ: ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 2005 ﺃﺗﻴﺤﺖ ﻓﺮﺻﺔ ﻻﻗﺎﻣﺔ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻟﻸﺯﻣﺔ ﻭﻧﺎﻗﺸﺖ ﺟﺬﻭﺭﻫﺎ ﻭﺃﺑﺪﺕ ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍً ﻟﺘﻨﺎﺳﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﻓﺘﺢ ﺻﻔﺤﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺭﻏﻢ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ،
ﻭﺍﺳﺘﺪﺭﻙ ﻗﺎﺋﻼً: ﻟﻜﻦ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻛﻌﺎﺩﺗﻬﻢ ﺍﻧﻘﻠﺒﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﺟﻬﻀﻮﺍ ﺃﺣﻼﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻭﻁﻦ ﺩﻳﻘﺮﺍﻁﻲ ﻣﺴﺘﻘﺮ ، ﻭﺳﺎﺭﻭﺍ ﺑﺎﻟﺒﻼﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖﺍﻟـﺬﻱ ﺃﻓﻀﻰ ﺍﻟﻰ ﺍﻧﻔﺼﺎﻝ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻭﺍﺷﺘﺪﺍﺩ ﺍﻷﺯﻣﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ، ﻭﺩﻭﺭﺍﻥ ﻁﺎﺣﻮﻧﺔ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻓﻲ ﺩﺍﻓﻮﺭ ﻭﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ(، ﻭﻧﻮﻩ ﺍﻟﻰ انه ﻭ ﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ 14 عاما ﺍﻗﺘﻨﻊ ﻛﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺃﻥ ﻻ ﻣﻜﺎﻥ ﻟﻼﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺃﺳﻘﻄﻮﻫﻢ ﺑﺜﻮﺭﺓ ﺷﻌﺒﻴﺔ، ﻭﺗﺴﺎءﻝ ﻫﻞ ﻳﻌﻘﻞ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻅﻔﺮﻧﺎ ﺑﻬﻢ ﻭﻭﺿﻌﻨﺎ ﻗﻴﺎﺩﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ ﻭﻧﺴﺘﻌﺪ ﻟﻤﺤﺎﻛﻤﺘﻬﻢ ﺃﻥ ﻧﺪﺧﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﻭﻣﺔ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ؟
ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺎﺫﺍ ﻧﺴﺎﻭﻣﻬﻢ ﻫﻞ ﺑﻘﺒﻮﻝ ﻁﺮﻳﻘﺘﻬﻢ ﻭﺃﺳﻠﻮﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺳﻘﻄﻨﺎﻩ ﻭﺍﻧﺘﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻴﻪ ؟ ﻭﺑﺮﺭ ﺍﻟﻨﺎﺷﻂ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻲ ﺭﻓﻀﻬﻢ ﻟﻠﻤﺴﺎﻭﻣﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻋﺎﺩﺓ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﻧﺪﻳﻦ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻥ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻻﻓﻨﺎء ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻝ ﻭﺍﺳﺘﺪﺭﻙ ﻗﺎﺋﻼً: ﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﻧﺴﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻣﺴﺎﻭﻣﺔ ﺃﻭ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻨﺘﺼﺮ ﻭﻣﻬﺰﻭﻡ ﻓﺎﻟﻤﻨﺘﺼﺮ ﻋﺎﺩﺓ ﻳﻤﻠﻲ ﺷﺮﻭﻁﻪ ﻭﺍﻟﻤﻬﺰﻭﻡ ﻳﻮﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﻮﺩ ﺍﻻﺳﺘﺴﻼﻡ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻠﻮﺍ ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ. ﻭﺃﺿﺎﻑ )ﺍﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﻫﺘﻔﺖ ﺍﻱ ﻛﻮﺯ ﻧﺪﻭﺳﻮﺍ ﺩﻭﺱ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻔﻬﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺕ ﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﻨﻮﺍ ﺳﻨﺔ ﺃﻥ ﺃﻱ ﺧﺼﻢ ﺃﻭ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻳﺪﺍﺱ ﻭﺟﺎء ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺮﺑﻮﺍ ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻜﺄﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻘﻮﺍ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﷲ ﻳﻤﻬﻞ ﻭﻻ ﻳﻬﻤﻞ.

الجريدة


بواسطة : admin
 0  0  887
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:36 مساءً السبت 20 أبريل 2024.