• ×

ارتفاع عدد القتلي في اشتباكات بورسودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية/ الخرطوم/ كشفت لجنة أطباء السودان المركزية فرعية ولاية البحر الأحمر، مساء الثلاثاء عن حصيلة جديدة لضحايا الاحداث والنزاع في مدينة بورتسودان .

وقالت اللجنة في بيان لها ان تجدد الاشتباكات الثلاثاء أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى ليبلغ العدد الكلي للوفيات نتيجة الاحداث حتى الان الى ستة قتلى و(٢٨) حالة اصابة متفاوتة في الخطورة .

وأضافت اللجنة في البيان : “تجددت الأحداث المؤسفة الثلاثاء في مناطق متفرقة من بورتسودان، والتي كانت في طبيعتها عبارة عن إشتباكات بالأسلحة البيضاء مسفرة عن وقوع عدد من الضحايا والإصابات الموجودة بمستشفيات المدينة المختلفة”.

واشارت اللجنة بأنه تم تشكيل لجنة طوارئ لمستشفى الحوادث والإصابات من قبل قطاع الصحة بالتعاون مع لجنة الأطباء بالولاية لتوفير الكادر وكل مستلزمات العمل للمستشفى في ظل هذه الأوضاع الحرجة.

وفي وقت سابق، ﺃﻋﻠﻦ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍء ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺩ. ﻋﺒﺪ ﷲ ﺣﻤﺪﻭﻙ ﺇﻟﻰ ﻭﻻﻳﺘﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻭﻛﺴﻼ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ ﻟﻠﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ ﺑﺸﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ،ﻭﺃﻭﺿﺢ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﺗﻌﻤﻴﻢ ﺻﺤﻔﻲ ﺃﻣﺲ ﺍﻟﺜﻼﺛﺎءﺃﻥ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍء ﻳﺴﺘﺄﻧﻒ ﺯﻳﺎﺭﺍﺗﻪ ﺍﻟﻤﻌﻠﻨﺔ ﻟﻠﻮﻻﻳﺎﺕ ﻏﺪ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ.

من جانبه، حذر حزب الأمة القومي برئاسة الصادق المهدي من تفاقم المواجهات القبلية في بورتسودان، وقال إنها تعوق عملية السلام الجارية، وأكد أهمية السلم الاجتماعي، ودعا إلى مؤتمر جامع للسلام يحقق التوازن والسلام في السودان. ودعا الحزب أهالي بورتسودان إلى تفويت الفرصة على المتربصين، ووقف مسلسل العنف والتفتيت والتشرذم القبلي، ودعا إلى إجراء تحقيق في الأحداث ومحاسبة الجناة وتعويض المتضررين.

وفي ذات السياق، ﻗـﺎﻟـﺖ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﺇﻧـﻬـﺎ ﻟﻴﺴﺖ ـﺮﻓـﺎً ﻓﻲﺍﻟﺼﺮﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﺣﺪﺛﺖ ﺑﺒﻮﺗﺴﻮﺩﺍﻥ ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﺗﻘﻒ ﻣﻊﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﺸﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥﻋﻤﻮﻣﺄ، ﻣﺸﻴﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺃﻫﻞ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﺩﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻀﻴﻢﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻋﻨﻬﻢ.

وعززت الشرطة تواجدها في مدينة بورسودان ، بعد أن شهدت المدينة الساحلية بشرق السودان أحداث شغب، بعد انتهاء حفل استقبال لزعيم إحدى الحركات المسلحة المنضوية في إطار الجبهة الثورية السودانية.


بواسطة : admin
 0  0  378
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:49 صباحًا الجمعة 19 أبريل 2024.