• ×

وزارة المالية تصدر بيانا رسميا وتنفي ما ورد بالصحف على لسان البدوي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية:الخرطوم نفت وزارة المالية السودانية ماجرى نشره في وكالات الانباء والصحف والمواقع الاخبارية من تصريحات نقلا عن وكالة الانباء البريطانية لحوار اجرته مع وزير المالية ابراهيم البدوي واعتبرته غير دقيق .
وجاء ذلك في بيان رسمي للوزارة بعد جدل كبير شهدته وسائل التواصل الاجتماعي حول تلك التصريحت غير الموفقة حيث انتقد ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي تصريحات البدوي الاخيرة معتبرين بأن التصريحات المستمرة التى يدلي بها الوزير تزيد الازمة الاقتصادية في البلاد وقادت الى هبوط قيمة الجنيه مجددا والتى سجلت ارقام تاريخية .
ووصل الامر الى نشر تعليقات ساخنة لناشطين على صفحة رئيس الحكومة عبدالله حمدوك تطالب بمنع البدوي من التصريحات السلبية فيما قام اخرون بمطالبة البدوي بعرض الحلول الاقتصادية بدلا عن الاكتفاء بالتصريحات السلبية الناقدة للوضع الاقتصادي كما لو كان البدوي ناشطا سياسيا معارضا ضد الحكومة .
في غضون ذلك نفي وزرير المالية السوداني، إبراهيم البدوي ما نسب له عن إحتمالية إنهيار موازنة بلاده القادمة، في حال لم تتلقي دعماً بقيمة “5” مليار دولار.

السيد رئيس الوزراء تحيه طيبه بخصوص تصريحات وزير الماليه بحوجة السودان الي ٥مليار لتفادي انهيار الاقتصاد نحن كشعب لا نحتاج من الوزير البحث عن دعم يمكن فقط توجيه بنك السودان بشراء المحاصيل الاستراتيجيه من المزارعين بمبلغ مجدي للمزارع وبيع في الخارج بالدولار

— HANKO (@hani_wavr) November 9, 2019


وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي إن بلاده تحتاج إلى ما يصل لخمسة مليارات دولار دعما للميزانية لتفادي انهيار اقتصادي وإنها ستدشن إصلاحات بعد الإطاحة بالرئيس المخلوع عمر البشير .
وقال البدوي إن البلاد تملك احتياطيات نقد أجنبي تكفي فقط لتمويل الواردات لعدة أسابيع.

رسالة عبركم لوزير المالية :-
(عليك الذمة وحات الشعب السوداني ما تشحد #البنك_الدولي ما تشحد الخواجات قروش، ما تشحد قروض، فكر خارج الصندوق 3 دقايق بس لو سمحت)!
وحاجة تانية لوزيرة الخارجية:-
" اصحي عليك الله صحي و واكبي الثورة "
ثقتنا فيك كبيرة ما ترجع باي منح ارجعو بي تعاقدات!

— Batoul H. Hassaballa (@toola22) November 9, 2019


وإعتبر بيان عن وزارة المالية ما نقل عنه غير دقيق، ونوه البيان “حيث أننى قد قلت بأننا نحتاج لموارد كبيرة تتراوح بين خمسة الى ستة مليار دولار لتنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادى الشامل متعدد المسارات ، وليس لمعالجة مسار واحد ، بل لتحقيق كل طموحاتنا .

بالله امنع تصريحات الوزراء البجيب الجلطات للشعب السوداني خصوصا وزير المالية والشؤون الدينية

— HUSSAM KHALID HAG (@HagHussam) November 9, 2019


وأشار البيان أن الإصلاح يشمل معالجة تشوهات الخدمة المدنية وتقويم وترتيب الوظائف وصولاً لإجراء زيادات معتبرة فى الاجور والمرتبات، اضافة الى توسيع برامج الحماية الاجتماعية وبناء موازنة تستند الى أهدافنا المستدامة، خاصة فى مجالات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية الاخرى”.

وأكد بأنه لم يصرّح إطلاقا بأن الاقتصاد سينهار إنما قال بأنهم يحتاجون لهذا الدعم لتحقيق الإصلاح الاقتصادى العام بكل مراحله و للصرف على استحقاقات الموازنة الجديدة.
وكان قد قال البدوي وزير المالية السوداني، إبراهيم البدوي لرويترز، إن بلاده تحتاج إلى ما يصل لخمسة مليارات دولار دعما للميزانية لتفادي انهيار اقتصادي وإنها ستدشن إصلاحات بعد الإطاحة بعمر البشير.
وقال وزير المالية في الحكومة الانتقالية التي تشكلت في أغسطس/ آب إن البلاد تملك احتياطيات نقد أجنبي تكفي فقط لتمويل الواردات لعدة أسابيع.
ويعاني السودان من أزمة منذ خسر معظم ثروته النفطية مع انفصال جنوب السودان في 2011.
وقال البدوي إن السودان تلقى بعض الدعم لواردات الوقود والقمح لكن نحو 65 بالمئة من شعبه البالغ تعدداه 44 مليون يعاني من الفقر ويحتاج إلى تمويل تنموي بقيمة تصل إلى ملياري دولار بجانب ملياري دولار من المأمول الحصول عليها من صناديق تنموية عربية.


بواسطة : admin
 0  0  2232
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:26 صباحًا الخميس 23 مايو 2024.