• ×

مجلس الأمن: الوضع في السودان لازال خطيرا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية:الخرطوم الإجرامية التي تقوض التنمية وسياد القانون في الاقليم.

وأصدر مجلس الأمن بيانًا حصلت عليه “صوت الهامش” أكد فيه على التزامه بسيادة السودان ووحدة واستقلاله وسلامته الإقليمية، وشدد على أهمية امتثال وتنفيذ الحكومة السودانية جميع قراراته وبياناته بشأن الحالة في السودان.

ولفت البيان على موافقة الأطراف والحياد وعدم استخدام القوة الا في حالة الدفاع عن النفس وعن الولاية.

مؤكدا ترحيبه بتوقيع الوثيقة الدستورية، وبتكوين الحكومة الانتقالية، والالتزام بتحقيق السلام العادل والشامل في السودان، من خلال معالجة الأسباب الجذرية للنزاع والآثار المترتبة عليها وفقا للوثيقة الدستورية.

وأشاد المجلس بالمفاوضات بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية والحركة الشعبية “شمال” بقيادة عبد العزيز الحلو في عاصمة جنوب السودان .

وأهاب الحكومة السودانية والحركات المسلحة في دارفور وأصحاب المصلحة وبمن فيهم ممثلو النازحين، للمشاركة في المفاوضات دون شروط مسبقة، وأضاف انه “يجشع أطراف النزاع على التوصل لاتفاق سلام بصورة سريعة”.

ورحب بقرارات الحكومة السودانية المتعلقة بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وتهيئة الظروف الملائمة للجهات الفاعلة الإنسانية، وانه يشجع على تنفيذها لضمان وصول المساعدات الإنسانية بسرعة وأمان دون عوائق لجميع انحاء دارفور.

وأشار البيان الي ترحيبه بالاتفاق بين الحكومة السودانية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسانية، لفتح مكتب قطري ومكاتب ميدانية في السودان والإسراع في ذلك.

وكان المجلس قد قرر بداية الشهر الجاري تمديد ولاية الـ (يوناميد) لمدة عام واحد، حتى 31 أكتوبر القادم في دارفور.


بواسطة : admin
 0  0  704
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:43 صباحًا الأربعاء 17 أبريل 2024.