• ×

بسبب عدم دفع الرسوم جامعات زيمبابوي تحتجز شهادات طلاب جنوب السودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية / الخرطوم / تحتجز عدد من الجامعات بدولة زيمبابوي، شهادات أكثر من 70 طالب جنوب سوداني تخرجوا هذا العام، بسبب عدم دفع الرسوم الدراسية من قبل حكومتهم.

وأكد المدير العام للقبول بوزارة التعليم العالي في جنوب السودان، جوب أكوي أليط، احتجاز شهادات الخريجين بسبب عدم دفع الرسوم من قبل الحكومة، مبيناً أن 10 من الخريجين عادوا إلى العاصمة جوبا يوم الاثنين بدون شهادات.

وقال اليط في حديثه للصحفيين يوم الإثنين، إن الحكومة قامت بدفع تكاليف التذاكر لعودة الخريجين إلى البلاد، موضحاً إن حكومة جنوب السودان تعهدت في وقت سابق بدفع رسوم لـ 300 طالب للدراسة في دولة زيمبابوي، لكن بسبب الحرب والأزمة الاقتصادية لم تلتزم بدفع الرسوم.

من جانبه كشف رئيس اتحاد طلاب جنوب السودان في زيمبابوي ، موسى مجوك ، أن أوضاع الخريجين والطلاب سيئة بدولة زيمبابوي، حيث ينامون على الأرض دون طعام داخل السفارة بعد الاحتجاجات الأخيرة بسبب صعوبة أوضاعهم.

واكد مجوك انهم تخرجوا من الجامعات لكن تم احتجاز شهاداتهم الجامعية لأن حكومة جنوب السودان لم تدفع الرسوم لعدة سنوات، مضيفاً أنه من ضمن الخريجين الذين عادوا إلى جوبا بدون شهادات.

وحث مجوك ، السلطات على دفع المتأخرات حتى يتسنى لهم الحصول على شهاداتهم.

في إبريل الماضي ، قال وزير التعليم العالي، يين أورال لام ، إن عدم وجود الأموال بوزارة المالية أدى إلى تأخر دفع رسوم الطلاب الذين يدرسون في الدول الأجنبية.


بواسطة : admin
 0  0  520
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:45 صباحًا السبت 20 أبريل 2024.