• ×

برلمان الجنوب يتردد في شراء طائرة خاصة لسيلفا كير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كفرووتر /وكالات / قال أحد المشرعين إن برلمان جنوب السودان لم يعط الضوء الأخضر لمقترح شراء طائرة خاصة بملايين الدولارات للرئيس سلفا كير.

وكانت لجنة المالية بالبرلمان قد إقترحت على الحكومة، يوم الأربعاء، شراء طائرة رئاسية ، قائلة إن الطائرة الطائرة يجب أن تكون فيها ثمانية مقاعد.

ويقول مؤيدو المقترح إنه هناك ضرورة بأن يكون لرئيس الدولة وسيلة نقل آمنة.

وقال فول يواني بونجو ، رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان، إن عدداً كبيراً من أعضاء البرلمان رفضوا مقترح إنفاق مبالغ مالية هائلة لشراء طائرة رئاسية في الوقت الحالي.

وأوضح بونجو أن أعضاء البرلمان قالوا إنه يمكن إنفاق الأموال بشكل أفضل لتخفيف معاناة المواطنين في البلاد، كاشفاً عن مقترح آخر قدمه بعض الأعضاء لضرروة بناء مقر إقامة للرئيس كير في مسقط رأسه في منطقة أكون.

وقال بونجو: “لكن أعضاء البرلمان الذين وجدوا فرصة التحدث قالوا إن المقترحين ليسا مهمين”.

وأبان بونجو أن عدداً كبيراً من الأعضاء طالبوا باستخدام الأموال لتنمية قدرات الشباب وتحويل الأموال إلى صندوق تنمية الدوائر الجغرافية. ووفقاً لبونجو ، لن تمضي الحكومة قدماً في مقترح شراء الطائرة الرئاسية بعد أن قام البرلمانيين برفضه.

هذه هي المرة الأولى التي يقترح فيها أعضاء البرلمان شراء طائرة خاصة للرئيس كير منذ استقلال البلاد عام 2011.

وتستأجر حكومة جنوب السودان حالياً طائرات تجارية من الخطوط الجوية الرواندية والخطوط الجوية الكينية لاستخدامها من قبل الرئيس كير في رحلاته الخارجية.

وارتفع إنتاج النفط في جنوب السودان هذا الشهر إلى 180 ألف برميل يومياً بعد استئناف إنتاج النفط في المربعين 1 و 2 بحقل مانقا النفطي ، والذي تم إيقافه منذ ست سنوات بسبب انعدام الأمن في اقليم الوحدة.


بواسطة : admin
 0  0  469
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:41 مساءً السبت 20 أبريل 2024.