• ×

ترحيب دولي بالاتفاق بين العسكري والحرية والتغيير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية / الخرطوم / رحبت الإمارات وأثيوبيا وبريطانيا إضافة إلى الاتحاد الإفريقي، بالاتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير بالسودان.

واتفق المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، على إقامة مجلس سيادي بالتناوب بين العسكريين والمدنيين لمدة 3 سنوات.

كما اتفقا على إجراء تحقيق دقيق وشفاف لمختلف الأحداث والوقائع التي شهدتها البلاد في الفترة الأخيرة.

ونص الاتفاق كذلك على إرجاء إقامة المجلس التشريعي والبت في تفصيلاته إلى حين تشكيل حكومة مدنية في السودان تضم كفاءات وطنية.

وأعرب دكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أمس الجمعة، عن ترحيبه بالاتفاق الذي تم بين المجلس الانتقالي العسكري في السودان وقوى الحرية والتغيير، مؤكدًا الوقوف مع السودان في العسر واليسر.

وكتب قرقاش في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلًا: “نبارك للسودان الشقيق الاتفاق الذي يؤسس لانتقال سياسي مبشر، والحرص على الوطن والحوار ثم الحوار مهَّد لهذا الاتفاق، نقف مع السودان في العسر واليسر، ونتمنى أن تشهد المرحلة المقبلة تأسيس نظام دستوري راسخ يعزز دور المؤسسات ضمن تكاتف شعبي ووطني واسع”.

كما وجّه آبي أحمد، رئيس وزراء أثيوبيا، التهنئة للشعب السوداني والمجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير، على التوصُّل إلى اتفاق يرسِّخ السلام والاستقرار في البلاد.

وثمَّن رئيس الوزراء الأثيوبي الجهود الدبلوماسية للمبعوثين الإفريقي والإثيوبي في تسهيل الاتفاق بين الفرقاء في السودان، معربًا عن تمنِّياته أن يشكل فصلًا جديدًا من الازدهار والسلمية.

ووصف وزير خارجية بريطانيا جريمي هنت الاتفاق بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير بـ”اللحظة التاريخية” في البلاد، مؤكِّدًا أن الاتفاق يمهِّد الطريق إلى الحكم المدني.

من جهتها رحبت مملكة البحرين اليوم الجمعة، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في السودان بشأن ترتيبات المرحلة الانتقالية، واعتبرت البحرين أن الاتفاق يعد خطوة مهمة وموفقة لتحقيق طموحات الشعب السوداني الشقيق في الأمن والسلام والاستقرار والحفاظ على مؤسسات الدولة ووحدتها.
وجددت وزارة الخارجية التأكيد على موقف مملكة البحرين الثابت المتضامن دوما مع جمهورية السودان وشعبها الشقيق، ودعمها لكل الإجراءات التي تسهم في التغلب على تحديات هذه المرحلة الصعبة وبما يحفظ لجمهورية السودان الشقيقة سيادتها وأمنها واستقرارها.
كما هو معروف أن مواقف مملكة البحرين تجاه بلدنا السودان دائما داعمة لسودان حكومة وشعبا في كل المحافل الدولية والإقليمية، وكذلك داعمة بكل أنواع الدعم، وكان وزير خارجية البحرين الأخ الشيخ خالد بن أحمد بن محمد، قد زار السودان حوالي شهر من الآن وعبَّر في لقائه بالمجلس العسكري الانتقالي عن اهتمام قيادة البحرين بما يجري في السودان كما عبر عن المشاعر الأخوية الصادقة عن محبة وتقدير للبحرين للسودان، وشخصيا قد لمست هذه المشاعر من عشرات المواقف التي مرت بها بلادنا.
نحن جدُّ سعداء بكل ما يصدر عن قيادة البحرين تجاه بلدنا الغالي لأننا ندرك طبيعة علاقات البلدين والمحبة والتقدير والاحترام المتبادل بين الجانبين.


بواسطة : admin
 0  0  519
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:31 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.