• ×

المعتصمون يمنعون 20 سيارة للدعم السريع من محاولة ازالة المتاريس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية سعى المجلس العسكري في السودان، أمس الجمعة، إلى فرض المزيد من التضييق على المتظاهرين، وحصر وجودهم في مساحة جغرافية أقل. فقد أفاد شهود عيان أن «أفرادا من الجيش وقوات الدعم السريع (تابعة للجيش) حاولوا الدخول إلى مقر الاعتصام بداعي تفتيش المباني في ساحة الاعتصام لتأمين المحتجين».

وأضافوا أن «قوات الدعم السريع جاءت في أكثر من 20 سيارة محملة بالجنود، حاولت الدخول إلى مقر الاعتصام لكن المعتصمين رفضوا ذلك»، وذكر الشهود أن السيارات جاءت من الناحية الشمالية لمقر الاعتصام جوار «مستشفى المعلم»، وتراجعت بعد أن رفض المعتصمون دخولها.

كذلك أعلنت قوى إعلان «الحرية والتغيير» أن المتاريس في محيط الاعتصام تتعرض لمحاولات إزالة، وأضافت في بيان أن المحاولات جرت صباح الجمعة، وانتهت في وقتها بفضل تكاتف وسلمية المعتصمين.

وأوضحت «أن المحاولة تتكرر الآن، حيث تتعرض المتاريس لمحاولة إزالة مستمرة من بعض القوات» دون تحديد، ووجهت «قوى التغيير» نداء إلى المواطنين للتوجه إلى ساحة الاعتصام أمام القيادة، لدعم وحماية الاعتصام.

وتابعت «نحذر من المساس بأي ثائر، أو التعدي على مساحة الاعتصام المعلنة، ونحمل المسؤولية للمجلس العسكري للانتباه لمثل هذه الأساليب، وحماية الثوار من أي تعدٍ».

في السياق، طالب خبير أممي في مجال حقوق الإنسان المجلس العسكري باتخاذ خطوات فورية لحماية حقوق الشعب في التظاهر السلمي، جاء ذلك في بيان للخبير الأممي المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان أريستيد نونونسي، أدان فيه «ما أفادت به تقارير عن استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين المطالبين بمرحلة انتقالية بقيادة مدنية في السودان، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى».

ودعا إلى «الالتزام بمسؤوليته في توفير الحماية للمتظاهرين السلميين في جميع أنحاء السودان، واتخاذ خطوات فورية لحماية حقوق الشعب الدستورية»، كما طالبه بـ«السماح للمواطنين بالتعبير عن آرائهم ومخاوفهم بشأن مستقبل بلدهم من خلال الوسائل السلمية».

وحث البيان بقوة «قوات الجيش والأمن السوداني على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد العنف واتخاذ تدابير فورية لحماية الحقوق الدستورية للشعب السوداني».

القدس العربي


بواسطة : admin
 0  0  769
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:09 صباحًا الأربعاء 24 أبريل 2024.