• ×

أبرزها "العض" ..أشهر القضايا الزوجية في المحاكم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية آيات فضل

الخلاف بين أي زوجين هو أمر وارد في أي وقت ولا يوجد شخصان في العالم مهما بلغت درجة التوافق بينهما أن يتفقا حول كل شيء في جميع الأوقات، ومن خلال تغطيتي للمحاكم الجنائية لاحظت في الفترة الأخيرة أنتقال المشاكل بين الأزواج من (المحاكم الشرعية) المكان المخصص لحلها إلى المحاكم الجنائية بصورة ملفتة للانتباه. (السوداني) في سياق رصدها للظاهرة خرجت بالحصيلة التالية وأبرز تلك القضايا.

(1)
قبل فترة أنزلت محكمة أمبدة الجنائية برئاسة القاضي عبد المطلب أحمد عقوبة السجن عامين لزوج ضرب زوجته بـ(مدق) على رأسها ويدها بمنزلهم بأمبدة، وغرمت المحكمة الزوج بدفع مبلغ ألف جنيه وفي حالة عدم الدفع السجن ستة أشهر بجانب دفع تعويض آخر للزوجة، قام الزوج بضرب زوجته على رأسها ويدها بالمدق بسبب خلافات حول مصاريف المنزل وذلك عندما طلبت منه مبلغا ماليا ورفض الزوج أن يدفع لها، حينها نشب خلاف تطور إلى عراك بينهما مما دعا الزوج إلى دفع زوجته على الأرض وضربها بـ(المدق)، وبغضب اتصلت الزوجة بالشرطة التي وصلت إلى المنزل تم عرض الزوجة طبيب بموجب أورنيك الجنائي. وأفاد التقرير بوجود كسر في اليد اليسرى وجروح في رأسها، ألقت السلطات القبض على الزوج وتمت محاكمته على الفور.
(2)
تعدى الزوج على زوجته بالضرب وذلك بسبب خلافات نشبت بينهما حول تأخرها في مكان عملها، فدونت بلاغاً في مواجته بقسم الشرطة تحت المادة 142 التسبب بالأذى البسيط، واستكتبته محكمة جنايات أمبدة تعهداً بعدم التعرض لها أو ضربها مرة أخرى.
(3)
يبدو أن ذهاب الزوجة إلى منزل أهلها بصورة دائمة كان سببا كافيا لكي تتلقى تلك الزوجة (بونية) على وجهها من قبل زوجها، دب عراك حاد بين الزوجين بسبب ذهابها إلى منزل أهلها وفي النهاية كانت الزوجة هي الضحية حيث تلقت (بونية) على وجهها، دونت بلاغاً في مواجهته بقسم الشرطة وألقت السلطات القبض عليه وأخصع للتحريات، محكمة جنايات أمبدة غرمته مبلغ (3) آلاف جنيه تعويضاً للجراح التي سببها لزوجته واستكتب المحكمة المتهم تعهدا بعدم التعرض.
(4)
عض رجل زوجته على خدها وذلك بسبب خلافات دارت بينهما حول تأخرها في العودة إلى المنزل فتهجم عليها وقام بعضها، وتم نقل الزوجة إلى المستشفى لتلقى العلاج بموجب أورنيك (8) الجنائي، بعدها دونت بلاغاً في مواجهته بقسم الشرطة وألقي القبض عليه وأخضع للتحريات وانكر خلالها والواقعة وبعد اكتمال التحقيقات وجهت له النيابة تهمة الأذى البسيط.
(5)
اختلفت طريقة ضرب هذه السيدة في هذا البلاغ حيث اتهمت زوجها بأنه تعدى عليها ضرباً بـ(سوط) داخل منزلهم، وقالت في بلاغها إن لديها خلافات مع زوجها وحينها دار بينهما نقاش تطور إلى عراك، قام الزوج بأخذ (سوط) وضربها مما سبب لها جروح في جسمها. المحكمة أصدرت حكماً في مواجهة الزوج بالسجن لمدة شهرين وألزمته بدفع غرامة (200) جنيه بجانب دفع تعويض للزوجة قدره (600) جنيه.
(6)
كسر رجل إصبع زوجته ضرباً بعصا وذلك أثناء مشاجرة دارت بينهما، ألزمت محكمة بدفع (3) آلاف جنيه. وحسب الاتهام دونت الزوجة بلاغاً ضد زوجها المتهم قد قام بضربها بعصا مسببا لها الأذى الجسيم إثر نقاش دار بينهما وأسعفت إلى المستشفى لتلقي العلاج بموجب الأورنيك الجنائي، وألقت الشرطة القبض على المتهم وأخضعته للتحريات وبعد اكتمال التحقيقات وجهت له النيابة تهمة تحت المادة (139) من القانون الجنائي الأذى الجسيم.
(7)
غرمت محكمة رجل ضرب زوجته صفع وقذفها مبلغ (200) جنيه وحال العدم السجن شهرين وألزمت المحكمة المدان بدفع تعويض للشاكية (200) جنيه، دونت الزوجة بلاغا أفادت فيه بأن زوجها المتهم ضربها بالكف وطرحها أرضا وأرغمها على شرب الملح ونقلت إلى المستشفى لتلقي العلاج بموجب الأورنيك الجنائي وألقت الشرطة القبض على المتهم وأخضعته للتحريات واتضح خلالها أن نقاشا دار بينه وبين الشاكية زوجته وعندها تناولت كمية من الحبوب الأمر الذي دفعها لسقيها الملح وبعد اكتمال التحقيقات وجهت له النيابة تهمة تحت طائلة المواد (142157160) من القانون الجنائي.
السوداني


بواسطة : admin
 0  0  407
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:45 صباحًا الأربعاء 24 يوليو 2019.