• ×

من هو رئيس تجمع المهنيين الذي ظهر آخيراً ..؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشف تجمع المهنيين السودانيين عن رئيسه الذي ظل مخفياً طيلة الاشهر الماضية رغم تصدره في توجيه بيانات خاصة بسير الاحتجاجات السابقة وكذلك التوقيع مع قوى المعارضة على اتفاقية باسقاط النظام المعزول في السودان ولكن ليس كرئيس للتجمع.
جاء ذلك بعد ساعات من اعلان الجيش السوداني عزل البشير وتشكيل مجلس عسكري لادارة البلاد وظهر رئيس تجمع المهنيين على القنوات الفضائية بمنصبه كرئيس للتجمع رغم انه كان مشاركا باسم التجمع سابقا تحت مسمى فرعي باسم المتحدث باسم تجمع المهنيين محمد يوسف المصطفى لابعاد انظار النظام المعزول وعلى الرغم انه جرى تداول اسمه تحت اسم منصب رئيس التجمع منذ اشهر مضت حيث جرى نشر حوار على مواقع الكترونية وشبكات التواصل لصحيفة الجريدة معه لكن الحوار منع من الطبع والنشر في الجريدة وفور الكشف عن رئيس تجمع المهنيين عبر ناشطون على شبكات التواصل عن اندهاشهم حول شخصية رئيس تجمع المهنيين بينما ذكر هو في حديث لاحدي القنوات انه كان معتقلاً منذ شهرين .
من هو رئيس تجمع المهنيين – سيرة ذاتية
ظهر الدكتور السوداني محمد يوسف أحمد المصطفى القيادي بالحركة الشعبية (قطاع الشمال) مساء الخميس على القنوات الفضائية بمنصب رئيس تجمع المهنيين السودانيين في مفأجاة غير متوقعة خاصة ان المصطفى كان يشغل منصب ناطق للتجمع في قرار اعلن في فترة سابقة بأن التجمع قام باختيار ناطقيين له بعد ان ظل غامضا منذ بداية الاحتجاجات في 19 ديسمبر الماضي .

والدكتور السوداني محمد يوسف أحمد المصطفى من مواليد (صراصر) بالجزيرة الخضراء، نشأ وترعرع بها قبل أن يدلف بخطوه نحو كلية الاقتصاد بجامعة الخرطوم، التي تخرج فيها بمرتبة الشرف في العام 1977، ومن بعد حاز على الدكتوراة من بريطانيا، لتمضي سيرته المهنية أستاذاً مشاركاً بعدد من الجامعات المحلية والإقليمية، ومستشاراً بالأمم المتحدة لشؤون المشاركة الشعبية في التنمية المحلية، إضافة إلى إسهامه السياسي الثر في سودان ما قبل نيفاشا وحتى اللحظة.
والده الشيخ يوسف أحمد المصطفى، من المزارعين الذين وضعوا بصماتهم على مشروع الجزيرة وأهل الجزيرة، وقدم نفسه قيادياً في اتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل.. ليصبح سكرتيراً للاتحاد في الستينات، حيث قاد هو ورفيق دربه الأمين محمد الأمين، مزارعي الجزيرة والمناقل إبان ثورة أكتوبر.
على خطى العمل النضالي سار الابن فانتظم في سلك المقاومة عضواً فاعلاً بالحركة الشعبية منذ بواكير انطلاقتها، مما أهله ليصبح قيادياً في وقت وجيز، وكانت له مساهماته الثرة في الدفع بعجلة السلام، ليعود إلى السودان بعد التوقيع على نيفاشا.
شغل منصب وزير الدولة بوزارة العمل، فيما تحكي السير المروية حوله اختياره مواصلة التدريس بجامعة الخرطوم بموازاة العمل الوزاري، مطالباً بتخصيص راتبه الجامعي لدفع الرسوم الجامعية للطلاب الفقراء بقسم الاجتماع بكلية الاقتصاد وذلك منذ نوفمبر 2005.
لمحات
‏• الميلاد : ولد عام 1952 بقرية شلعوها الخوالدة.

• النشأة و الاقامة : قرية صراصر – الحاصاحيصا.

• المدرسة الصغرى : صراصر.

‏• المدرسة الأولية والوسطى : المحيريبا.

• المدرسة الثانوية : حنتوب.

• الجامعة: جامعة الخرطوم/ كلية الاقتصاد

• الدكتوراة: جامعة هال( بريطانيا )

• العمل: أستاذ مشارك بقسم الأنثروبولوجيا
‏ كلية الاقتصاد _ جامعة الخرطوم
‏+ جامعة أديس أبابا + جامعة أسمرا
‏+ جامعة البحرين + جامعة بيليفيلد المانيا

• مستشار الأمم المتحدة لشئون المشاركة الشعبية
اول ظهور بعد عزل البشير

ظهر القيادي بالحركة الشعبية قطاع الشمال الدكتور محمد يوسف المصطفى مساء الخميس على قناة سكاي نيوز مشهرا منصبه كرئيس تجمع المهنيين السودانيين حيث اكد المصطفى إنهم يرفضون جملة وتفصيلا بيان اللجنة الأمنية العليا.وأضاف، في تصريحات إلى سكاي نيوز عربية: اللجنة الأمنية العليا هي من مارست القمع بحق السودانيين.وتابع محمد يوسف المصطفى: نتمسك بمطلب رحيل كل رموز النظام.وأشار المصطفى إلى أنهم مستمرون في الاعتصام رغم حظر التجوال من قبل قوات الجيش.وحذر المصطفى من التعرض لأبناء الشعب السوداني، وأبدى استعداده للتفاوض بغرض تكريس الحرية والعدالة ودعا إلى انتقال السلطة لحكومة مدنية ديمقراطية ولا نمانع مشاركة الجيش فيها.وأعلن الجيش السوداني، اليوم، اعتقال البشير وفترة انتقالية لمدة عامين إضافة إلى حظر التجوال لمدة ثلاثة أشهر.


بواسطة : admin
 0  0  4134
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:58 مساءً الإثنين 29 أبريل 2024.