• ×

امبراطورية الأسمنت ..ارتفاع الأسعار وتجاوزات بالبيع بالشيكات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية شهدت أسعار مواد البناء ارتفاعاً كبيراً في الأسواق، في وقت شكا فيه التجار من انعدام القوة الشرائية في الأسواق.

وكشف التاجر النور عريس خلال حديثه لـ (الصيحة) أن سعر طن السيخ 3 لينيا بلغ 65 ألف جنيه بالشيك، و55 ألف جنيه بالكاش، فيما بلغ سعر طن السيخ 4 و5 لينيا 55 ألف جنيه بالشيك، و50 ألفاً بالكاش، لافتا إلى أن طن الاسمنت بلغ 8 آلاف جنيه بالكاش، و9,500 جنيه بالشيك، مشيراً إلى أن سعر لوري الطوب الأحمر 4 آلاف طوبة بلغ 6 آلاف جنيه بدلاً من 6,300 جنيه، والذي شهدت أسعاره انخفاضاً طفيفاً، لافتاً إلى أن سعر لوري الخرصانة (الصبة) 18 متراً بلغ 10 آلاف جنيه، فيما وصل لوري الرملة (كنجر) 18 متراً 6 آلاف جنيه.

أما الألف طوبة من البلك فبلغ سعرها 21 ألف جنيه بالترحيل.

وكشف عن ارتفاع أسعار مواد البناء بشكل عام بنسبة 15%، وقال: على الرغم من انخفاض التعريفة الجمركية من 18 جنيهاً إلى 15 جنيهاً، لكن لا تزال الأسعار تشهد ارتفاعاً.

وأرجع القائمون على الأمر المشكلة إلى ارتفاع الدولار بنسبة كبيرة، وأوضح النور: رغم الاتجاه إلى البيع بنظام الشيك، إلا أن السوق يشهد ركوداً ملحوظًاً بجانب ذلك، فإن التجار يواجهون مشكلة مع البنوك نسبة لعدم توفر السيولة. وأردف: هنالك شبهة حرمة في نظام البيع عبر الشيكات.

وأرجع مشكلة توقّف بعض مصانع الاسمنت إلى ارتفاع الدولار وقطع الغيار، كاشفاً عن اتجاه بعض التجار لمطالبة بعض أصحاب المصانع بإيقاف العمل لعدة أيام حتى يتسنى لهم رفع أسعار الاسمنت في السوق.


بواسطة : admin
 0  0  897
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:20 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.