• ×

غرفة المستوردين تقلل من أثر تخفيض الدولار الجمركي علي معاش الناس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قلل الأمين العام لغرفة المستوردين في السودان، الصادق جلال الدين، يوم الأربعاء، من أثر خفض الدولار الجمركي على أسعار السلع الأساسية، وعلى معاش الناس.

وكان رئيس الوزراء، محمد طاهر أيلا، أصدر قراراً بتخفيض سعر الدولار الجمركي من 18 إلى 15 جنيهاً.

ووصف أثر الخطوة بالضعيف جداً على معاش الناس.

مشيراً في تصريحات صحفية وفقا لـ باج نيوز إلى أن نسبة الانخفاض في الأسعار لا تتعدى الـ 0.006% في أفضل الأحوال. قائلاً: الأرقام لا تكذب.

وأشار جلال إن القرار سيخفض إيرادات الجمارك بنسبة 16.7% وبذات النسبة القيمة الخاضعة للضرائب وهما يمثلان نسبة أكثر من 70% من إيرادات الدولة. ونبه إلى إن هذا الفاقد سوف يعمل على زيادة العجز في موازنة العام الجاري بنسبة كبيرة.

ولفت إلى إنه في ظل لجوء الدولة إلى تغطية العجز عبر الاستدانة من النظام المصرفي ستكون النتيجة مزيد من تدهور قيمة الجنيه السوداني وارتفاع أسعار الدولار، وهو العامل الأساسي في التكلفة .

وتابع إنه “بالرغم من أن القرار في ظاهره يصب في مصلحة المستورد إلا أنهم لا يسعون إلى مصالحهم الخاصة دون مصلحة الاقتصاد الوطني”.

وأثنى جلال على اتجاه الدولة لإتباع سياسة التخفيض لأول مرة بالرغم من ضعف الأثر، مشدداً على ضرورة التشاور مع الغرف المتخصصة عند اتخاذ إي قرار اقتصادي، قائلا إن “الاقتصاد لا يدار من خلف المكاتب المغلقة ولا بالقرارات المتعجلة ولا التصريحات غير الواقعية “.

وأنتقد جلال التصريحات القائلة بأن إجراءات اقتصادية مستمرة منذ العام 2018 كانت السبب وراء انخفاض الدولار في حين أن الواقع أن سعر الدولار في السوق الموازي كان 24 جنيها في بداية العام الماضي.

ونبه إلى أن تلك القرارات والإجراءات الاقتصادية غير المدروسة والخاطئة أوصلت الدولار إلى حاجز الـ 90 جنيها أي خفضت قيمة الجنيه 375% في حين أنه لا يجب أن يتجاوز الــ 35 جنيهاً في أسوأ حالاته.


بواسطة : admin
 0  0  1151
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:43 صباحًا الخميس 25 أبريل 2024.