• ×

الخرطوم ..تظاهرات ليلية ودعوة لمسيرة الي القصر الجمهوري الخميس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية شهدت عدد من أحياء العاصمة الخرطوم مظاهرات ليلية تطالب بالتنحي للبشير ونظامه من الحكم ضمن مواكب التنحي الليلية المعلنة من قبل تجمع المهنيين والقوى الموقعة على اعلان الحرية والتغيير فيما يستعد السودانيوين لموكب يوم غد الخميس بالخرطوم نحو القصر الجمهوري . وأغلق المتظاهرون الطرق الرئيسية في حي الحتانة بأمدرمان والصحافة شرق بالخرطوم عبر إضرام النار في إطارات السيارات كما شهدت منظقة بري ومناطق اخري متفرقة بولاية الخرطوم مظاهرات مسائية مماثلة .
وفي دارفور نفذ المحامون بمدينة نيالا امس وقف احتجاجية امام تجمع المحاكم الساعة التاسعة صباحا ضمن مواكب المهن والأجسام المطلبية المعلنة من قبل لدعوة تجمع المهنيين والقوى الموقعة على اعلان الحرية والتغيير. وافاد محامون من نيالا لراديو دبنقا بانهم نفذوا وقفة امام تجمع المحاكم بنيالا طالبوا فيها باطلاق سراح المحامي صلاح الدين ادم الذي اعتقل بنيالا في يوم 27 من الشهر الماضي ورحل الي الخرطوم ، كما طالبوا باطلاق سراح كافة معتقلي الراي الذين قبضوا خلال التظاهرات، ورفع المحامون خلال الوقفة لافتات اكدت علي ان التظاهر السلمي حق دستوري ونددت بمقمع المتظاهرين السلمين و قتلهم و تعذيبهم وطالبت بتقديم الجناه لمحاكمات عادلة. واكد المحامون اعتقال جهاز الامن خلال الوقفة لخمسة من المحامين وهم مدثر حسن علي و مهدي الهادي مهدي و ابو حنيفة زين العابدين و محمد مصطفى خاطر وخالد محمد هرون .
نفذ اساتذة جامعة الجزيرة أمس الثلاثاء وقفة احتجاجية ،هي الثانية من نوعها ، بمقر الجامعة في مدني للمطالبة بإسقاط النظام والتنديد بقتل المتظاهرين. ووقال شهود عيان لراديو دبنقا إن الأساتذة حملوا ، خلال الوقفة ، لافتات تندد بقتل المتظاهرين السلميين واستخدام العنف ضدهم ، وتطالب برحيل رئيس النظام وإطلاق سراح المعتقلين وقام الأساتذة المشاركون في الوقفة بالتوقيع الرمزي على لافتة لتأكيد التزامهم بأهداف الوقف.
ونظم الأطباء بمستشفى النو بأمدرمان، و الأطباء والصيادلة بمستشفى الذرة ، وصيادلة شركات الأدوية ثلاث وقفات احتجاجية منفصلتة للمطالبة بإسقاط النظام وتنديداً بقتل المتظاهرين، وحمل الأطباء والصيادلة خلال الوقفة التي اقيمت أمام مستشفى الذرة بالخرطوم لافتات تطالب بالرحيل الفوري للنظام، كما حمل أطباء مستشفى النو خلال وقفتهم لافتات الثورة خيار الشعب ، ودم الشهيد بي كم . ومن جهة أخرى نفذ الصيادلة الذين يعملون في شركات الأدوية وقفة احتجاجية امام مستشفى الذرة وحملوا لافتات تطالب بإسقاط النظام وتندد بسياسات الحكومة تجاه قطاع الأدوية ، ولافتات اخرى تكشف نماذح لأسماء الأدوية المنعدمة في السودان.
وفي ولاية الخرطوم نفذ طلاب جامعة السودان العالمية اعتصاماً داخل مقر الجامعة في الخرطوم في الوقت الذي طوقت فيه قوة كبيرة من الأجهزة الأمنية مقر الجامعة . وقال شهود عيان لراديو دبنقا إن قوة كبيرة من الأجهة الأمنية اعتقلت عدداً من الطالبات عقب خروجهن من مبنى الجامعة حيث قامت بإنزالهن من عربة كريز كان تقلهن إلى منازلهن . وردد الطلاب المعتصمون هتافات تطالب برحيل النظام وتندد بقتل المتظاهرين .

المصدر : راديو دبنقا


بواسطة : admin
 0  0  994
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:25 مساءً الخميس 18 أبريل 2024.