• ×

الحكومة السودانية تعلن الحرب علي تجار العملة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أعلنت الحكومة السودانية، اليوم الأربعاء، الحرب على تجار العملة والوسطاء بين المنتجين من الصناع والزراع والمستهلكين.

ودعا رئيس الوزراء، معتز موسى، خلال تقديمه خطاب موازنة العام 2019 أمام البرلمان، تجار العملة طبقا لباج نيوز “أن يصحوا فيهم النخوة والمروءة والإنسانية والكف عن أذى العباد والإقتصاد”، وأشار إلى أنه حال رفضهم فلا مجال سوى سن أشد القوانين الصارمة لتجريم وتحريم تجارة العملة، وأضاف: “هذا أو فساد حياة الناس”.

وقال موسى، إن هنالك عاملان رئيسيان إذا استمرا في النشاط السالب فإنه من المحتوم أن يذهب قسطاً كبيراً من النتائج الإيجابية في الموازنة سُداً، وأضاف “هما الدعم الكفيف الذي لا يرى مستحقيه من فئات المجتمع لجهة انه اصبح شاملاً يغطي ويساوي الغني والفقير في كافة أنواع الدعم الخبر والوقود والكهرباء”، وتابع: “يجب ضبط الدعم وحسن إدارته وتوجيهه ليصل إلى مستحقيه أعمالا للعدل وليس لرفع الدعم”.

وطالب موسى، بعودة الضباط الإداريين بسلطات وفاعلية واللجان الشعبية كذلك، ودعا السلطات المحلية بفتح المجال أمام المنتجين من الصناع والزراع بشكل فوري لعرض إنتاجهم على المواطن مباشرة في الميادين العامة دون وسيط ودون جبابات ودون أي قيد أو شرط، وأن تلتزم المحليات بتهيئة ميادين الأسواق ونظافتها وتأمينها مجاناً لمحاربة السماسرة والوسطاء.

وقال الوزير أنه لا سبيل لتحقيق أهداف الموازنة في ظل وجود حلقات متطاولة من السماسرة والوسطاء بين المنتج والمستهلك.

وشدد على عدم إحراز تقدم على صعيد استقرار سعر صرف العملة في ظل وجود بعضا من أبناء الوطن اختار التكسب عبر حلقة وسيطة بين المنتجين المصدرين والمستوردين بإستلام عوائد صادراتهم في الظلام ووضعها ككلفة إضافية وتسليمها للمستورد بغية أن يدفع المواطن من أحشاء ابنائه كلفة التوسط في العملة الحرة التي يمكن ان يحصل عليها الجميع عبر قنوات شرعية رسمية.

وناشد الوزير تجار العملة بضرورة الكف عنها وأضاف: “انا هنا استصحي فيهم النخوة والمروءة والإنسانية بالحسنى لأجل الكف عن أذى العباد والاقتصاد” وقال إنه حال رفضهم الكف عن تجارة العملة “فلا مجالا أمامنا سوى سن أشد القوانين صرامة تلك التي تحرم وتجرم هذه التجارة التي تنخر في اقتصاد الوطن ومعاش الناس، وحتى بعد ذلك مرحبا بهم تجاراً اخياراً في ضوء النهار يشرعون صرافاتهم في وضح النهار كما يفعل الآدميون في كل الدنيا”، وأضاف: “أخي رئيس البرلمان ..هذا أو فساد حياة الناس”.


بواسطة : admin
 0  0  1150
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:21 مساءً الخميس 25 أبريل 2024.