• ×

البرلمان يجيز قانون الانتخابات رغم انسحاب 71 عضواً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية مرر البرلمان السوداني مشروع قانون الانتخابات المعدل في مرحلة العرض الأخير، بأغلبية الحاضرين برغم انسحاب 71 نائبا عن الجلسة احتجاجا على عدم تضمين تعديلات طلبتها أحزابهم.

ويتمحور الخلاف الأساسي بين نواب بعض القوى السياسية والمؤتمر الوطني صاحب الأغلبية، في الفترة الزمنية المحددة لإجراء العملية الانتخابية في 2020، حيث طالبت كتلة التغيير وبعض النواب من القوى الشريكة في الحوار الوطني،بأن تقتصر العملية على يوم واحد، ثم عدلت للمطالبة بأن تكون يومين، لكن المؤتمر الوطني ومؤيدوه تمسكوا بأن تمتد لثلاث أيام، برغم موافقتهم في وقت سابق على اليومين.

وغادر النواب الجلسة المقررة لطرح القانون بعد أن تمت تلاوة مشروع القانون بتعديلات لم يتم التوافق عليها خلال نقاشات مكثفة جرت خلال الأيام الماضية.

ويمثل النواب المنسحبون كتلة ا(لتغيير) التي تضم 37 نائبا مستقلا بالإضافة الى ممثلي أحزاب الأمة بقيادة مبارك الفاضل، والمؤتمر الشعبي وحركة (الإصلاح الآن) وحزب (السودان أنا) وأحزاب وحركات دارفور يمثلون جميعا 34 نائبا.

وقال المتحدث باسم الحزب الاتحادي الديموقراطي خالد الفحل في بيان بعد انسحاب ممثلته في البرلمان الوزيرة السابقة اشراقة سيد محمود ، إن المؤتمر الوطني أصر على تمرير القانون بالأغلبية برغم العيوب التي تعتريه بما لا يضمن أي "عدالة وشفافية للانتخابات".


بواسطة : admin
 0  0  725
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:41 مساءً الجمعة 19 أبريل 2024.