• ×

خبراء يكشفون حقائق صادمة عن كلفة المعيشة بالسودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشفت دراسة مختصة أن الحد الأدنى للأجور وصل إلى ما قيمته 8.9 دولار في الشهر، قائلة إن الأجر اليوم يغطي ما يعادل 2.8% فقط من تكاليف المعيشة.

وأكدت أن تكاليف المعيشة الشهرية لأسرة تتكون من خمسة أفراد تصل إلى (15218) جنيه ما يعادل (320.4) دولار، لا تشمل الحاجات الكمالية والطوارئ والمجاملات الاجتماعية.

وأوضحت الدراسة التي أعدها “تجمع المهنيين السودانيين” حول وضع الأجور في السودان، وفقا لـ الاخبار أنه منذ العام 2013 ظل الحد الأدنى للأجور ثابتاً في مكانه لا يتزحزح عند 425 جنيه رغماً عن كل ما يحدث وأضافت “عدم واقعية وعدم ملاءمة القيمة الحالية للحد الأدنى للأجور للمتغيرات الاقتصادية المختلفة، لا تحتاج منا الكثير، فالجميع يذوق من نفس الكأس ويلاحظ تناقص قدرته الشرائية، وتقلص خياراته وظروفه المعيشية مع كل يوم يمر”.

وطالبت الدراسة التي قدمها “تجمع المهنيين السودانيين” خلال مؤتمر صحفي أمس الحكومة بالإقرار عبر مؤسساتها الاقتصادية، ثم تعديل الأجور باتباع السياسات الاقتصادية المعروفة والمجربة وعبر قانون وليس قرارات أو مرسوماً جمهورياً أو إعلاناً من مجلس الوزراء.

وقالت الدراسة إنها حسبت بصورة علمية دقيقة الحد الأدنى للأجور يلبي متطلبات المعيشة ويقارب مستويات التضخم، ويصل إلى ما قدره (8664) جنيه، كحد أدنى يستطيع أن يلبي الحاجات الأساسية المتمثلة في المأكل والملبس والمسكن والرعاية الصحية.


بواسطة : admin
 0  0  1070
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:44 صباحًا الخميس 25 أبريل 2024.