• ×

الدرديري يبحث مع امين عام الامم المتحدة سحب "يوناميد" و "أبيي"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية اجتمع وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد في نيويورك بأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس وناقشا حزمة من القضايا محل الاهتمام المشترك على رأسها سحب قوات (يوناميد) من دارفور، علاوة على الأوضاع في أبيي المتنازع عليها مع دولة جنوب السودان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في الخرطوم بابكر الصديق في تصريح صحفي إن الاجتماع بين الدرديري والأمين العام انعقد بحضور وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام بيير لا كورا ووكيل الأمين العام للدعم الميداني، ومبعوث الأمين العام للسودان وجنوب السودان.

وأضاف "بحث اللقاء تطورات الأوضاع في السودان والتقدم المحرز في تخفيض قوات اليوناميد واعادة تشكيل قوة يونسفا بجانب مبادرة السودان في التوسط بين أطراف النزاع في جنوب السودان والتي كللت بالنجاح بتوقيع اتفاق السلام".

وطبقا للمتحدث الرسمي فإن غوتيريس أظهر تقديره لمجهودات الرئيس السوداني في تحقيق السلام بجنوب السودان.

وقدم وزير الخارجية تنويرا حول مبادرة التوسط بين فرقاء افريقيا الوسطى والتي تمت الموافقة عليها من الاتحاد الأفريقي واعتبارها جزء من وساطة الاتحاد الافريقي لحل الازمة في افريقيا الوسطى.

من جهة أخرى ترأس الوزير الدرديرى محمد أحمد، وفد السودان المشارك في الاجتماع رفيع المستوى للانتقال من حفظ السلام إلى بناء السلام والتنمية في دارفور الذي نظمته الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

وأوضح الوزير في بيان أمام لاجتماع التحسن المضطرد للأوضاع الأمنية والإنسانية في دارفور "نتيجة لتضافر الجهود بين حكومة السودان وبعثة يوناميد مما دفع مجلس الأمن لإصدار قرار خروج بعثة يوناميد بحلول 2020".

ودعا البيان لضرورة تكاتف المجتمع الدولي لتعزيز السلام والاستقرار في دارفور وتفادياً لعودة النزاع.

ونبه الدرديري لمصلحة المجتمع الدولي في استدامة السلام بدارفور لدعم جهوده في مجالات مكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية والأمن الغذائي والعون الإنساني ودعم جهود الاستقرار في دول الجوار.

وطبقا للمتحدث باسم الخارجية فإن المشارين في الاجتماع من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والدول دائمة العضوية بمجلس الأمن أجمعوا على الاشادة بالتطورات الايجابية التي تشهدها دارفور.

وتابع "كما أكّد الاجتماع على ضرورة دعم فريق الأمم المتحدة القطري بالسودان ليساهم بفاعلية في الانتقال من حفظ السلام إلى بناء السلام في دارفور وصولاً للتطبيع الكامل في القريب العاجل".


بواسطة : admin
 0  0  666
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:39 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.