• ×

مجمع الفقه يبحث عن أدلة لجواز طلب الزوجة للطلاق من متعاطي التبغ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أفتي مجمع الفقة الإسلامي ببطلان وحرمة آذان المؤذن متعاطي التبغ بكافة أنواعه . بينما وصف رئيس هيئة علماء السودان تعاطي التبغ بـ(البلوة).

وكشف رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية بالمجمع علاء الدين عبد الله في ندوة يوم الإثنين عن شروعهم في البحث عن أدلة من الكتاب والسنة تجوز طلب المرأة للطلاق من زوجها متعاطي التبغ، وقال هذه الفتوى تحتاج (جكة) ونحن ساعين فيها، وجزم بحرمة إخراج الزكاة من أموال التبغ، وأكد أن الإدمان ليس في البنقو، وإنما في التبغ الذي يخلط معه، وشدد على ضرورة محاربة التبغ قبل البنقو .

من جانبها أعلنت مدير قسم مكافحة التبغ بوزارة الصحة سارة الملك، عن شروعهم في تعميم الصور التحذيرية على علب السجائر بنسبة 70% وبكل الاتجاهات، وأضافت سوف نعمل على منع اللافتات الإعلانية على محلات بيع (التمباك)، وقالت لن نسمح بكتابة (كما فاطر ما تخاطر) وغيرها من الإعلانات الترويجية، وطالبت وزارة المالية بإعطاء وزارة الصحة نصيب من ضرائب التبغ لمساعدتها في تأهيل مراكز الإقلاع عن التدخين،

وذكرت أن تقرير وزارة الصحة للعام 2012 بين أن معدل انتشار تعاطي التبغ في الفئة بين (18 ــــــ64) عاماً بلغ “29%” وسط الذكور و (3,5%) وسط الإناث .

وفي السياق وصف رئيس هيئة علماء السودان محمد عثمان صالح تعاطي التبغ “بالبلوة”، وطالب الدولة بمحاربته وعدم أخذ ضرائب من المنتجين، وقال الشباب أصبح اليوم يدخنون باعتبار أن التدخين “رجالة” ويتباهون به، ودعا الى استهجان ونبذ المدخنين وسط المجتمع.


بواسطة : admin
 0  0  910
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:57 مساءً الثلاثاء 23 أبريل 2024.