• ×

"هاشتاق" عن حمي كسلا يشعل المواقع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية إثار هاشتاق "# كسلا _ تحتضر"، الجمعة، الانتباه لتفشي حمى "الشيكونغونيا" بالمدينة الواقعة على بعد 480 كلم جنوب شرق العاصمة السودانية الخرطوم، وسط أنباء عن عشرات الوفيات لم يتم الإعلان عنها رسميا.

وتحدثت احصاءات غير رسمية عن 10 ألف حالة إصابة بالحمى التي تسببها بعوضة الـ (أيديس ـ Aedes) ووفاة 78 شخصا متأثرين بالمرض أغلبهم من المسنين والأطفال.

وأقرت وزارة الصحة السودانية، في العاشر من سبتمبر الحالي، بأن الحمى المنتشرة بولاية كسلا هي حمى (الشيكونغونيا) وكشفت أن حالات الإصابة بلغت 6.250 حالة بدون تسجيل أي وفيات.

وأفادت رئيسة إدارة الطوارئ بالوزارة ليلى حمد النيل، حينها، بأن الوزارة تحتاج الى توفير 958 عاملا لتغطية محلية كسلا وحوالي 250 عامل للعمل الخارجي من أجل مكافحة البعوض.

وحتى يوم الخميس أقر رئيس قسم المكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض بوزارة الصحة الإتحادية طالب حمدوة تيوك بأن عجز العمالة المؤقتة والمشرفين على الرش يبلغ أكثر من 400 عامل حاثا حكومة ولاية كسلا على تكملة إجراءات تعيينهم.

وأوضح أن رش المنازل غطى 38 ألف منزل فقط بالولاية من جملة 72 ألف منزل.

ونأى وفد من وزارة الصحة التحادية بقيادة وزير الدولة سعاد الكارب ووكيل الوزارة عصام الدين محمد عبد الله، زار كسلا يوم الخميس، عن الكشف عن أي أرقام بشأن حالات الإصابة أو الوفيات.

وقال الوزيرة إن الوباء في حالاته الأخيرة وفق التقارير الميدانية التي وقفت عليها من خلال زيارة عدد من المرافق الصحية فى غرب القاش والسكة حديد وبانت، ووعدت بتعدد الزيارات للولاية حتى تخلو من جميع المخاطر الصحية.

وأكد والي كسلا آدم جماع أن الوضع الصحي بالولاية تحت السيطرة ومقدور عليه ، معلنا عن الاستعداد الكامل لمجابهة الأزمه حتى تصل مرحلة الصفر.


بواسطة : admin
 0  0  745
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:35 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.