• ×

رئيس هيئة علماء السودان يوضح أسباب مشاركته في برنامج أثار جدلاً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أوضح البروفيسور محمد عثمان صالح، رئيس هيئة علماء السودان، في بيان تلقته “كوش نيوز” ملابسات دعوته للمشاركة في البرنامج المثير للجدل “شباب توك” الذى سجلته ثم بثته القناة الألمانية DW عربي.

وجاء في بيان “صالح” حسب موقع “كوش نيوز” ” اتصل بي مندوب القناة ودعاني للاشتراك فى برنامج حول قضايا الشباب ظننت ان التسجيل سيكون فى استديو القناة 24 سودانية لكن اتضح انه فى مقر جمعية انا السودان، استضافنا د محمد محي الدين الجميعابي فى مكتب الجمعية وبعدها دعونا لتسجيل البرنامج كان بعض الشيوخ من المجلس الوطني، وبعض من اعرف من الاخوات من وزارة الرعاية الاجتماعية، الى هنا كان الامر بالنسبة لى طبيعياً ولكن لما خرجنا وجدت جمهوراً اغلبه من الفتيات الناشطات فى العمل والنهج الذى يخالف ثوابتنا الاجتماعية وعقيدتنا الاسلامية.
مُضيفاً: فوجئت بالموقف وكان أمامي اما الجلوس او الانسحاب، رجحت الجلوس والاشتراك تحسباً لعدم استغلال الموقف و الادعاء بان العلماء يهربون من الحوار حول قضايا الشباب فقررت البقاء و الرد علي اي شبهات او مجادلات حول ما نراه حقا.

ودعا البروفيسور “صالح” وزارة الاعلام السودانية أن تضبط نشاط القنوات التى تشوه صورة البلاد مثل هذه القناة، ومشيراً للقناة الألمانية، كما دعا القنوات السودانية للإنتباه لما يُحاك ضد البلاد فلا تتعاون مع الذين يأتون بقصد التشويه.

وكانت قد ظهرت في البرنامج فتاة سودانية ﺗﺼﺮﺥ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺭﺋﻴﺲ ﻫﻴﺌﺔ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍن، ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺿﻴﻔﺎً ﻋﻠﻰ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺷﺒﺎﺏ “ ﺷﺒﺎﺏ ﺗﻮﻙ ”، وهي ترد على ما أدلى به بأن ﺍﻟﺰﻱ ﺍﻟﻔﺎﺿﺢ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﺵ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ .
إذ قالت ﻓﻲ ﻣﺪﺍﺧﻠﺘﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻱ ﻟﻴﺲ سبباً من ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﺤﺮﺵ ﻭﺑﺮﺭﺕ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻭﺍﻟﺪﺗﻬﺎ ﺗﺒﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ 65 ﻋﺎماً ﻭﺗﺮﺗﺪﻱ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻭﻻ ﺯﺍﻟﺖ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﺵ، ﻛﻤﺎ ﺍﻧﺘﻘﺪﺕ ﻭﺑﺤﺴﺐ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ قائلة: ﻣﺎ ﻣﻤﻜﻦ ﺃﻛﻮﻥ ﺭﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ 2 ﺻﺒﺎﺣﺎً ﻭﻳﻤﺴﻜﻮﻧﻲ ﻧﺎﺱ ﺍﻟﺴﻮﺍﺭﻱ ﻭﻳﻘﻮﻝ عليّ “ﺑﻨﺖ ‏ ﻣﻄﻠﻮﻗﺔ”، وأضافت ما ارتديها من ملابس يخضع لإنسانيتي وحريتي في إختياري ولايخضع لعادات مجتمع مريضة شايلها في ضهرو، في إشارة للمطالبة بالحرية الشخصية والسفور وعدم القناعة بالحجاب الإسلامي.


بواسطة : admin
 0  0  1674
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:32 صباحًا السبت 20 أبريل 2024.