• ×

وفد مجلس اللوردات البريطاني يحذر من التسرع في عملية خفض قوات بوناميد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية حذر وفد مجلس اللوردات البريطاني الذي يزور السودان هذه الأيام من التسرع في عملية تخفيض قوات حفظ السلام (يوناميد) بإقليم دارفور، وعقد الوفد في وقت لاحق اجتماعا بالرئيس السوداني عمر البشير الذي أكد استقرار الأوضاع في الإقليم الواقع غربي البلاد.

وأقر مجلس الأمن الدولي في وقت سابق تخفيض قوة العنصر العسكري في البعثة المختلطة بدارفور بنسبة 44% والشرطة بنسبة 30% وإغلاق 11 من مواقع الفريق في المرحلة الأولى، وهو ما تم فعليا خلال يناير الماضي، وسحب العنصر العسكري من 7 مواقع أخرى في المرحلة الثانية.

وزار وفد مجلس اللوردات ولاية شمال دارفور واجتمع بالمسؤولين في الحكومة المحلية كما التقى قيادة بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد) ووقف على الأوضاع في مخيم رئيسي للنازحين.

وقال رئيس الوفد ديفيد درو حسب (سودان تربيون) الأربعاء إن عدم الاستقرار وانتفاء الأمن ما زالا قائمين في دارفور برغم تراجع الصراع.

وأضاف " ﻣﻦ اﻟﺼﺤﻴﺢ اﻟﻘﻮل بأن اﻟﻘﺘﺎل ﻓﻲ دارﻓﻮر أﻗﻞ اليوم، ﻟﻜﻦ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻨﺎزﺣﻴﻦ داﺧﻠﻴﺎً ﻳﺸﻌﺮون ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﻗﺎدرﻳﻦ أو ﻏﻴﺮ راﻏﺒﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻌﻮدة إﻟﻰ دﻳﺎرهﻢ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺨﺎوف أﻣﻨﻴﺔ".

وأشار بيان الى أن (يوناميد) تلعب دورا حيويا في حماية النازحين داخليا وفي توفير الأمن للمنظمات الإنسانية علاوة على تقوية المجتمعات في دارفور.

وتابع "إن الانسحاب بسرعة كبيرة دون خطة واضحة يضع التقدم المحرز بدارفور في خطر. ويجب أن تعكس أي تخفيضات أخرى تحسينات حقيقية على الأرض، بالإضافة إلى ضمانات بأن يكون لدى فريق الأمم المتحدة القطري الموارد والدعم اللازم لملء الفجوات ".


بواسطة : admin
 0  0  530
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:26 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.