• ×

تفاصيل قضية زوجة سودانية عمرها "11" عاماً فقط

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية بهاء الدين عيسى
المكان: محكمة الشجرة للأحوال الشخصية بأبو آدم مُجمع محاكم الكلاكلات للنظر في قضية دعوى فسخ عقد زواج الطفلة (ر. ر. م) التي تمّ في يناير من العام الجاري 2018 من رجل في العقد الرابع من عمره..
محامي الطفلة الفاتح حسين أكّد خلال الجلسة أنّ مُوكلته قاصر وتم تزويجها في يناير الماضي دُون إذن المحكمة كما تنص المادة (40) الفقرة (3) من قانون الأحوال الشخصية لسنة 1991، كما أفاد بأنّ الزواج تم بولاية والدها الذي اعترف أمام المحكمة بذلك، كما أقرّ بأنّه تمّ دُون إذن المحكمة لابنته القاصر المولودة في 15 يناير 2007، وأكّد الوالد أيضاً انّه ليس لديه أيِّ مانع لفسخ عقد الزواج.
دُفوعات قانونية
من جهته، طالب المحامي الفاتح حسين أمام المحكمة بفسخ العقد وبطلانه، بينما قالت محامي الزوج، إنّ زواج موكلها صحيحٌ واعترضت على فسخه واستندت في دفوعاتها على المادة (25) من قانون الأحوال الشخصية، الأمر الذي جعل القاضي يرد عليها بحسمٍ: (تقدّمتي إنتِ بطلب لفسخ زواج طفلة عُمرها 13 سنة في جلسةٍ سبقت.. هذه الجلسة أمامي كيف ذلك وأنتِ تطلبين بالفسخ في قضية أُخرى وترفضين ذلك بنفس المادة التي استندتِ عليها في قضية الطفلة (ر. ر. م)؟!!
مطالبة المحكمة
وطلبت المحكمة برئاسة القاضي محمد عثمان عبد الماجد الزوج بإحضار وثيقة الزواج وأمرت بالقبض عليه حال عدم إحضارها، كما أمرت بطلب آخر بغرض إحضار المأذون الذي قام بتحرير عقد الزواج ودفتر تسجيل الزواج في جلسة أخرى حدد لها الأحد القادم الموافق 22 يوليو الجاري.
وتُفيد مُتابعات (التيار) أنّ الطفلة (ر. ر. م)، استنجدت لوحدة حماية الأسرة والطفل بالخرطوم في شهر مايو الماضي، وأبلغت أنّ زوجها قام بتوثيقها وضربها حتى تعرّضت لجُروحٍ ونَزيفٍ، وقالت إنّ ذلك تسبّب لها في الإجهاض، وتم فتح بلاغ جنائي في مواجهته.!
في السياق، أوضحت مديرة مركز سيما للتدريب وحماية حقوق المرأة والطفل ناهد جبر الله، أنّ ما حَدَثَ لهذه الطفلة انتهاكٌ واعتداءٌ تحت ظل قانون يتيح تزويج الطفلات من عُمر 10 سنوات، وأنّ هذه الطفلة قد اُنتهكت براءتها وسلامتها الجسدية والنفسية، وأضَافَت أنّ المركز يُقدِّم لها ما تحتاجه من دعم نفسي وخدمات صحية، وقالت إنّ الطفلة (ر. ر. م) تُعتبر نموذجاً لما يحدث لطفلات في السودان، وأنّ ضحايا زواج الطفلات أكثر عُرضةً للانتهاكات وأشكال العُنف الزوجي المُختلفة.
التيار


بواسطة : admin
 0  0  2108
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:07 صباحًا الأربعاء 24 أبريل 2024.