• ×

البشير والسيسي يتفقان علي تجاوز الخلافات وتعزيز التعاون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية اتفق الرئيسان، السوداني والمصري خلال قمة جمعتهما بالخرطوم، على تعزيز التعاون المشترك وبناء علاقات استراتيجيةـ في كافة المجالات كما أكدا على أهمية تجاوز الخلافات.

وبين السودان ومصر عدة ملفات عالقة منها الموقف حيال سد النهضة الإثيوبي والنزاع الحدودي على مثلث حلايب المشاطئ للبحر الأحمر والذي تسيطر عليه مصر منذ 1995.

وفي العادة تتجنب القمم الرئاسية بين البلدين الخوض في تفاصيل هذ القضايا الخلافية، ويتم تجاوزها دائما في التصريحات الإعلامية.

وأعلن الرئيس السوداني، عمر البشير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره عبد الفتاح السيسي ليل الخميس تكليف الوزراء في الحكومتين بوضع استراتيجية واضحة بتوقيتات محددة، وأن قيادتي البلدين ستعملان على إزالة أية عوائق.

وأضاف، «نحن ننطلق من هذه العلاقة بأن تكون استراتيجية في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والأمنية والعسكرية، وكذلك مشروعات ربط الطرق بين البلدين».

وتابع البشير بالإعلان عن توقيع اتفاق لربط الشبكة الكهربائية، وكشف عن دراسات لربط شبكتي السكك الحديدية بين السودان بمصر، مع الاتفاق على إزالة كافة العوائق أمام حركة الافراد والسلع والمواد وغيرها.

, وأشار الى أن زيارة رصيفه المصري للسودان،" تأتي في إطار التواصل المستمر الذي بدأه الرئيس السيسي منذ توليه الرئاسة وحرصه على توطيد العلاقات بين البلدين".

وأضاف" هذه الزيارة لها ما بعدها، وهذا التصريح نسأل عنه أمام الشعبين ولن يكون مادة للاستهلاك السياسي والإعلامي".

من جهته قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن زيارته للسودان تأتي في إطار سياسته الثابتة والواضحة لتعزيز العلاقات بين البلدين في شتى المجالات، وشدد بدوره على أن ما يربط البلدين يصعب حصره.

وهنأ الرئيس المصري كل من إثيوبيا، وإريتريا، على تجاوز الخلافات، وفتح صفحة جديد لتعزيز الترابط بينهما، كما أكد موقف بلاده الثابت والداعم لتحقيق السلام في دولة جنوب السودان، وامتدح الجهود التي يبذلها السودان لتسوية النزاع في هذا البلد.

وأكد ان البلدين تجاوزا العديد من العقبات واتفقا على المشاريع المتعلقة بالربط الكهربائي والتعاون والتنسيق مؤكدا استمرار بلاده في دعم هذه الجهود وازالة العوائق امام مجالات التعاون.


بواسطة : admin
 0  0  688
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:07 صباحًا الخميس 18 أبريل 2024.