• ×

مسؤول : السودان وجنوب السودان نشرا قوة عسكرية مشتركة لتأمين حقول النفط

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قال مسؤول رفيع في حكومة جوبا، إن السودان وجنوب السودان نشرا قوة عسكرية مشتركة على حدود البلدين لتأمين حقول إنتاج النفط وخط أنابيب الصادر.

ونص الاتفاق الاطاري الذي توصلت إليه أطراف الصراع بدولة الجنوب خلال مفاوضات تستضيفها الخرطوم على أن يعمل السودان على تأمين حقول النفط بالتنسيق مع حكومة جوبا، بينما جرت بالتوازي مباحثات فنية بين وزارتي النفط بالبلدين لاستئناف ضخ النفط.

قال ازيكيل لول جاتكوث وزير النفط بدولة جنوب السودان، إن "السلطات الحكومية في السودان وجنوب السودان، قامتا بنشر قوة عسكرية على حدود البلدين، لتأمين حقول الإنتاج وخط الأنابيب من أي نشاط إجرامي".

وأوضح أن بلاده ستقوم باستئناف الإنتاج النفطي من ولاية الوحدة في سبتمبر المقبل، بعد اكتمال التجهيزات الفنية بمساعدة وزارة النفط السودانية.

وأشار جاتكوث في تصريحات للأناضول: "خلال شهرين من الآن، سنقوم بإنتاج البترول من حقول ولاية الوحدة، وتصديره عبر ميناء بورتسودان.

وتفقد فريق ميداني مشترك لوزارتي النفط في السودان وجنوب السودان، حقول الإنتاج، الأسبوع الماضي، الذي أكد جاهزيتها لإنتاج 70 ألف برميل يوميا.

وتوقف الإنتاج من حقول ولاية الوحدة إثر تعرضها للتخريبو بسبب الحرب التي ظلت تشهدتها البلاد بين قوات الحكومة والمعارضة المسلحة، منذ ديسمبر 2013، ما أدى لانخفاض الإنتاج من 350 ألف برميل إلى 150 ألفا في اليوم.

وانفصل جنوب السودان عن السودان، عبر استفتاء شعبي عام 2011، وتشهد منذ 2013 حربا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة، اتخذت بُعدا قبليا.
سودان تربيون


بواسطة : admin
 0  0  649
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:26 صباحًا الخميس 18 أبريل 2024.