• ×

هؤلاء من تسببوا في تعثر بنك الثروة الحيوانية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية عازة أبو عوف

كشفت معلومات جديدة تحصلت عليها (الجريدة) حول أسماء الأشخاص المتسببين في تعثر بنك الثروة الحيوانية قبل بيعه لشركة داجن، وأكدت المعلومات أن أغلب العمليات المالية المتعثرة تخص أعضاء في مجلس إدارة البنك على رأسهم رؤساء مجلس الادارة السابقين هاشم علي محمد خير ود.بشير ادم رحمة الذين حصلوا على عمليات استثمارية لا زالت متعثرة، في وقت بلغت جملة الرصيد المتعثر من العمليات السابقة ( 14 ) مليون و( 290 ) الف جنيه، فيما بلغ الرصيد القائم ( 2) مليون و( 133 ) الف جنيه .
وأوضحت لجنة كونها محافظ بنك السودان - لتحديد المسؤولين عن تعثر بنك الثروة الحيوانية- في تقرير لها، أن عضو مجلس الإدارة صلاح ادريس حصل على عمليتان، وتحصل رئيس مجلس الادارة الأسبق هاشم علي محمد خير على عدد 6 عمليات، فيما تحصل رئيس مجلس ادارة البنك الأسبق بشير ادم رحمة على عمليتين باسمه، وعملية أخرى باسم أحمد آدم رحمة، وحصل حامد محمد الفقير الجبوري وشركة أحد للمعدات، وحليمة السعدية على عملية واحدة لكل منهم. ونبه التقرير، الى أنه اضافة للمبالغ المتعثرة
بالجنيه فإن هاشم علي محمد خير حصل على قرض لشركة فينيسيا للتمويل والاستثمار بمبلغ مليون و( 334 ) الف دولار فيما بلغ الرصيد القائم ( 314 ) الف دولار. وأوضح أن هاشم علي محمد خير استأثر أما عن طريق مباشر او غير ذلك بتمويل عدد كبير من العمليات تقارب ( 10 ) عمليات لا تزال خمسة منها متعثرة، فيما استأثر د. بشير ادم رحمة على 3 عمليات استثمارية لا تزال جميعها متعثرة وتبلغ جملتها ( 2,8 ) مليون جنيه. وخلص التقرير الى أن أي اتجاه لملاحقة جنائية للأشخاص الذين تم ذكرهم تتطلب تحقيقا تفصيليا ومتعمقا في المستندات ومعهم شخصيا، وشدد على ضرورة ايجاد المسوغات القانونية التي تبيح التحقيق معهم وفقا لماورد في مذكرة المستشار القانوني للبنك. وتشير التفاصيل الى أن هاشم علي محمد خير حصل على تمويل لشركة فينسيا للتمويل والاستثمار، ومصنع المنهل، ومطاعم الهاشمي، ومصنع اطباق البولسترين، ومصنع ميمو لتصنيع اللحوم، بجانب مبالغ بالدولار لشركة فينيسيا للتمويل والاستثمار. فيما حصل بشير آدم رحمة على تمويل ل(شركة عافي العالمية وأحمد آدم رحمة)، بينما حصل صالح ادريس على تمويل لشركة الصابون والمنتجات ومصنع (اي ام اي).
الجريدة


بواسطة : admin
 0  0  3006
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:27 صباحًا الثلاثاء 23 أبريل 2024.