• ×

كرم الله عباس : لا اعترف بالمؤتمر الوطني ،خلاف "علي ونافع" صراع مصالح

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية على نحو مفاجئ دفع والي القضارف الأسبق كرم الله عباس باستقالة شفاهية من حزب المؤتمر الوطني مشدداَ على أنها استقالة لا رجعة عنها معززًا بالقول (لو انطبقت السماء مع الأرض لن أعود للمؤتمر الوطني ). ووصف والي القضارف الحالي ميرغتي بالشخص العنيد. (الصيحة) جلست إلى كرم الله وتناولت معه أسباب الاستقالة ومواضيع أخرى فخرجت بالتالي.

حاوره ... عبدالرؤوف طه

* المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية نفيا تماماَ تسلمهما استقالة مكتوبة منك؟

- انا استقلت منهما في القضارف وأنا غير معترف برئيس المؤتمر الوطني بولاية القضارف وهو لا يستحق أن أكتب إليه استقالة وكذلك غير معترف برئيس الحركة الإسلامية وغير مقتنع من الأساس أن هنالك حركة إسلامية .

* ما هي الجهة التي قدمت إليها الاستقالة؟

- أنا أعلنت استقالتي على الملأ قبولها أو عدم قبولها لا يهمني( يقبلوا أو ما يقبلوا هم مخيرين).

*على مستوي المركز هل ستقوم بتسليم رئاسة الحزب استقالتك؟

- أنا انتمي للمؤتمر الوطني على مستوي الولاية ولست عضواَ مركزياً والتنظيم مقسم على مستويات مركزي وولايات ومحلي ، التنظيم مكون مثل نظام الحكم الاتحادي وممكن لكل شخص في قرية نائية أن يدفع باستقالة من مقر إقامته، وهل يشك المؤتمر الوطني بأنني لم استقل؟

*ولكن لا توجد استقالة رسمية لأجهزة الحزب ربما يكون حديثك مغاضبة ؟

- أنا قدمت استقالتي نهائياً (إذا انطبقت السماء على الأرض لن أتراجع عنها ) ومن قبل قدمت استقالتي من منصب الوالي ولم أتراجع عنها .

* المعلوم أن استقالتك من منصب الوالي جاءت بناءً على ضغوط مركزية بينما الاستقالة الحالية يراها البعض أنها أتت بغرض أنك تنوي الترشح مستقلاَ لمنصب الوالي في انتخابات 2020م؟

- لا أريد الترشح لمنصب الوالي مطلقًا وذكرت ذلك من قبل وكنت من قبل واليًا منتخبًا و لن أترشح لمنصب الوالي حتى في ولاية الخرطوم ولن أترشح للمجالس التشريعية سواء أكانت قومية أو ولائية .

*إذًا .. هل ستقاطع الانتخابات القادمة؟

- سأقود تجمع المستقلين في ولاية القضارف وسأعمل على فوزهم في كل المواقع ولكن على المستوي الشخصي لن أترشح لأي موقع والمجلس التشريعي لولاية القضارف القادم سيكون كله من المستقلين وممثلو الولاية بالمجلس الوطني سيكونون من المستقلين وأعضاؤنا بمجلس الولايات سيكونون من المستقلين وإذا كان هنالك ترشيح مباشر للوالي سنأتي بوالٍ مستقل وسأعمل على إسقاط كل مرشحي المؤتمر الوطني في القضارف .

*هل لديك رغبة في الانضمام لأي حزب سياسي ؟

- لن انضم لأي حزب سياسي وأنا غير معترف بأي حزب سياسي وإذا كنت أنا غير معترف بالمؤتمر الوطني هل تريدني أنا اعترف بالأحزاب الأخرى الكرتونية واللعبة في يد الوطني. .

*الظروف الحالية هل هي مناسبة لتقديم الاستقالة؟

- تقدمت باستقالتي منذ عام تقريباَ بالتالي لا داعي للسؤال عن الظروف ،وأنا أعتقد بأن السودان حاليا لا يستحق أن تجري به انتخابات وعلينا أولاً نجرى حوارًا وطنيًا حقيقيًا يشمل الحركات المسلحة وإقناعها بأهمية وضع السلاح وإشراكها في الحكم بعدها قيام انتخابات حرة ونزيهة .

*في فترة سابقة كانت الظروف مهيأة لتقديم الاستقالة ولكنك لم تفعل ، مثلاً في 2013م خرجت قيادات بارزة من الوطني احتجاجًا على الوضع الاقتصادي وكانت لديهم مبررات؟

- لم أخرج في ذلك الحين حتي لا يتم تفسير خروجي بأنه نوع من الغضب ، أنا مازلت عضوًا بالمكتب القيادي للوطني بالقضارف ولكني مقاطع اجتماعاتهم على مدى عشرة شهور تقريباً .

*لماذا لم تدل برأيك من داخل المكتب القيادي؟

- لأنه مكتب ديكوري وغير حقيقي والوالي مسيطر على كل شئ سواء أكان المكتب القيادي أو الهيئة القيادية ولا يسمع شورى من أحد ويعمل بالذي يراه وبالتالي هذه أجهزة تنظمية دكتاتورية ولن أكون (كمبارسًا) ولن أرضى لنفسي بذلك ولا أرضى أن يكون أهل القضارف (كمبارسًا) ولا أقبل لأهل القضارف أن يحكمهم مثل ميرغني صالح .

*الشاهد في الأمر أنك كثير الصراعات مع الولاة الذين يحكمون القضارف بدءًا من عبدالرحمن الخضر وصولًا لميرغني صالح ؟

-أنا لم أصارع الولاة الذين يحكمون القضارف ولا (حاجة) .

*عفواَ ..دخلت في صراع مع عبدالرحمن الخضر؟

- حينما اختلفت مع الخضر كنت رئيساَ للمجلس التشريعي وتحدثت عن أشياء حقيقية والخضر كان يعمل في التنمية بدون عطاءات واضحة وهذا سبب خلافنا بالتالي لم أقبل الصمت على نفسي إزاء تصرفات الخضر وأنا رئيس للمجلس التشريعي وأقسمت بأن أعمل من أجل إنسان القضارف لذلك وقفنا ضد أخطائه الكبيرة التي ارتكبها وبعد تكليفه والياَ للخرطوم ارتكب ذات الأخطاء .

*ماذا عن صراعك مع الوالي الحالي ميرغني صالح؟

- لم أصارعه، وثلاث سنوات (أنا ماسك خشمي عندي ولم أتكلم عنه) ولكن حينما صادر مفهوم المنظمة الشعبية لمياه ولاية القضارف أوالهيئة الشعبية للخدمات والتنمية والمنظمة واحدة من أفكاري وقامت بجهدنا الخالص وبالتالي حدثت المفارقة بيني وبينه، وميرغني صالح (مابسمع الكلام ) وهو رجل فاضل وعلى خلق ودين وليس به شئ سيئ و لا أستطيع أن أقول عليه أنه شخص فاسد ولكنه رجل (راسو قوي ومابسمع الكلام وما بشاور زول ) وينظر إلينا كأننا قطيع متى يشاء وميرغني صالح (مابعرف سياسة نهائيًا) وهو ليس رجلًا سياسيًا و(غرقان) في شبر موية اسمها مياه القضارف.

*ولكن مياه القضارف هي المعضلة التي تعاني منها الولاية على مدى سنوات؟

- ميرغني صالح قام بإيقاف التنمية في كل الولاية من أجل إنجاز مياه القضارف ،وزير المالية يسيطر على كل شئ في الولاية ويقوم بالعمل التنموي لوحدة وتم إفراغ وزارة التخطيط العمراني من واجباتها رغم أنها الوزارة المختصه بشؤون التنمية مثل المياه والطرق وغيرها وتم منح الوزارة للحزب الاتحادي الأصل ، ووزير المالية يدير مشروعات المياه من داخل وزارته .

*هل تتوقع إرسال وفد مركزي لإقناعك بالعدول عن الاستقالة ؟

- لا أتوقع إرسال وفد مركزي (وقبل كدة ما حصل رسلوا لي وفد ولا عايز أقعد معاهم).

*هل الجفوة بينك والحزب وصلت لهذه الدرجة؟

- أنا قنعت من الحزب تمامًا وهم( قنعوا ) مني منذ العام 2012 م ولكن كنت أقول إن هذا الحزب ليس ملكًا لشخص بل هو ملك للجميع و(ما شايف حد في الحزب أحسن مني). وفي الآخر يأتي الحزب لنا بوالٍ مثل ميرغني صالح ولم تتم مشاورتي كوالٍ سابق للاستفادة من خبرتي بالتالي لن أجلس معهم ولن أنكسر لهم وفي الهيئة القيادية أي حديث تحدثنا عنه تم رفضه والمكتب القيادي يعمل وفق توجيهات ميرغني صالح ويمرر أجندته وهذا نوع من الدكتاتورية ونحن لن نكون مع الدكتاتوريين أصلاً.

هل الوالي ميرغني صالح مسنود من المركز لذلك يعمل بكل دكتاتورية كما وصفت بذلك؟

على مستوي الولاية هو رئيس الهيئة القيادية ورئيس المكتب القيادي والمؤتمر الوطني يعمل بدون لوائح سواء أكان على المستوى الاتحادي او الولائي والوطني حزب يفقد الشوري والديمقراطية في لوائحه وهذه المسألة عايشنها بالممارسة وفي يوم ما كنت رئيسًا للوطني بالقضارف حدثت أشياء لا يمكن أن أقولها لك.

*هنالك من يقول أن كرم الله شخص (صعب) ولا يحب القيود التنظمية كيف تنظر لهذا الاتهام ؟

- هذا حديث غير صحيح وأنا لست صعباَ أو دكتاتورياً وأنا رجل شوري وأنا محبوب من قبل جماهير القضارف إذا كنت دكتاتورياً أو قاسيًا لما وجدت الحب من أهل القضارف ، وفي نفس الوقت لا أستطيع القول بأنني شخص بلا خصوم ومنهجي الحالي لا يقبل (كسارين التلج ) داخل الوطني (عشان كدة ما بدوروني ). هذا خلافي معهم وأنا ضد الفساد ولدي حساسية عالية مع الفساد بمختلف أنواعه والفساد حاليًا أصبح ليس في المال فقط بل شمل أشياء كثيرة لا داعي لذكرها .

*هل تقصد أن لديك خصومًا داخل المؤتمر الوطني؟

- أنا ترشحت لمنصب الوالي في 2010م وكانت هنالك مجموعة لا ترغب في ترشحي وعملت ضدي ولكن جماهير القضارف شكلت هيئة لدعم كرم الله عباس والهيئة تكونت بصورة تلقائية شملت كل جماهير القضارف بما في ذلك عضوية أحزاب معارضة ودفعوا من حر مالهم من أجل فوزي .

*ذكرت في تصريحات صحافية أن علي عثمان محمد طه مارس عليك ضغوطًا أوأجبرك على الاستقالة من منصب الوالي هل على عثمان واحد من خصومك؟

-أنا لست ندًا لعلي عثمان محمد طه ولكن (علي عثمان ما بدورني ) وصراع المجموعات داخل الوطني معروف وهنالك صراع رهيب بين على عثمان ونافع وكل شخص يسعي لتقوية مجموعته ،والمؤتمر الوطني مقسم لمجموعات جهوية وقبلية وكل شخص في موقع متنفذ يسعى (لتكبير كومه ) للتأكيد على أنه قوي ويملك العضوية والوطني هو من أعاد القبلية والعنصرية والجهوية وكرس لذلك من أجل البقاء في السلطة ولم يتصارعوا من أجل مصلحة السودان وإذا كان هنالك عمل من أجل مصلحة السودان لما تصارع نائب الرئيس(طه) ومساعده (نافع) من أجل مصالحهما الشخصية رغم أن البلد تمضي نحو الهاوية .


بواسطة : admin
 0  0  479
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:10 صباحًا الجمعة 14 ديسمبر 2018.