• ×

البشير يصل موسكو ويلتقي بوتين الاحد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية وصل الرئيس السوداني عمر البشير الخرطوم، مساء الجمعة، إلى موسكو في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ويشهد مساء الأحد ختام نهائيات كأس العالم إلى جانب 25 من رؤساء الدول.

وكان في وداع البشير لدى مغادرته مطار الخرطوم نائبه الأول، رئيس مجلس الوزراء القومي، بكري حسن صالح وعدد من الوزراء والمسؤولين.

وبحسب رويترز فإن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قال يوم الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجتمع مع الرئيس السوداني عمر البشير في موسكو قبل نهائي كأس العالم لكرة القدم يوم الأحد.

ويواجه المنتخب الفرنسي نظيره الكرواتي في نهائي كأس العالم لكرة القدم يوم الأحد.

وبحسب، وكالة السودان للأنباء، فإن البشير سيجري مباحثات مع الرئيس الروسي تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

وتتركز المحادثات بين الرئيسين على العلاقات الاقتصادية، وبناء شراكة استراتيجية من أجل التنمية بجانب ترقية التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية وزيادة فرص الاستثمار خاصة في المجالات الزراعية ومجالات الطاقة، إضافة إلى مسار تنفيذ برنامج تحديث القوات المسلحة السودانية الذي يتم بدعم روسي.

ويضم الوفد المرافق للرئيس نائب رئيس اللجنة العليا للعلاقات مع دول البريكس عوض الجاز، وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل، وزير الدفاع الفريق أول عوض ابنعوف، ووزير الدولة مدير عام مكاتب الرئيس حاتم حسن بخيت.

وكانت تقارير صحفية قد نشرت قائمة صادرة عن القصر الرئاسي تضم أكثر من 20 شخصا سيرافقون الرئيس إلى فعاليات نهائي كأس العالم بموسكو، فضلا عن وثيقة أخرى يطالب فيها نائب رئيس اللجنة العليا للعلاقات مع دول البريكس عوض الجاز، وزير الخارجية الروسي بالترتيب لزيارة البشير.

وأجرى البشير في نوفمبر الماضي زيارة تاريخية إلى روسيا التقى خلالها نظيره الروسي، ووقع البلدان حينها حزمة اتفاقات اقتصادية وعسكرية.

وأكدت الوكالة أن الرئيس سيشهد أيضا يوم الأحد وعلى هامش الزيارة نهائي كأس العالم إلى جانب 25 من رؤساء وزعماء العالم، دعاهم الرئيس الروسي.

ويتجنب زعماء الدول الغربية لقاء الرئيس السوداني أو المشاركة في أي فعالية تضمه باعتباره مطلوبا لدى المحكمة الجنائية الدولية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعرب، الإثنين، عن أسفه لعدم وفاء جيبوتي وأوغندا بالتزاماتهما القانونية، وعدم تسليمهما الرئيس البشير للمحكمة الجنائية الدولية، التي أصدرت بحقه مذكرتي اعتقال في عامي 2009 و2010.


بواسطة : admin
 0  0  940
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:53 صباحًا الجمعة 19 أبريل 2024.