• ×

مجلس الأمن يمدد لقوات "يوناميد" بدارفور

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية مدد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، الجمعة، ولاية البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور(يوناميد) لمدة أسبوعين.

واضطر المجلس الى التمديد للقوات المختلطة لفترة قصيرة بسبب عوامل "تقنية" حيث تنتهي فترة التفويض الماضية والمحددة بعام في 30 يونيو الجاري، بينما كان يفترض أن تبدأ المرحلة الثانية من إعادة الانتشار خلال هذا الشهر والتي تشمل تخفيض عدد الأفراد العسكريين إلى 8 آلاف و735 عسكريا، والمكون الشرطي 2500 عنصر.

وهذه المرة الأولى التي يتقلص فيها التمديد للقوات المختلطة الى ما دون العام، بعد أن ناقش مجلس الأمن في وقت سابق خطة لخفض القوات المختلطة الى نحو 4 الاف جندي وحوالي الفين من الشرطة تمهيدا لسحبها من الإقليم السوداني نهائيا خلال عامين.

وعرض الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فكي على المجلس في 11 يونيو الجاري ما أسمياه "المفهوم الجديد لعمليات يوناميد وتصورها للمرحلة الانتقالية بما يحدد خروجها من الإقليم، بالتعاون مع فريق الأمم المتحدة القطري في إطار زمني مدته عامان".

وأوضح التقرير تغير الوضع الأمني في دارفور، بما يتوجب على(يوناميد) التبدل معه وتوجيه مهمة حفظ السلام إلى منطقة النزاع الذي لازال مستمرا في (جبل مرة).


بواسطة : admin
 0  0  636
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:30 صباحًا الجمعة 19 أبريل 2024.