• ×

كمال الزين عن أغاني وأغاني:الحلقة 28 ،"أغنية رمضان زايد تحولت لنشيد العلم"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية الحلقة 28
رمضان زايد ..ولد لأب شمالي و أم جنوبية و شكل ظاهرة فنية فريدة ، بدأ مبكراً و لم يلق حظاً من الذيوع و الشهرة إلا بعد عقدين تقريباً من إحترافه فن الغناء ، و ما أن ذاع صيته حتى أختطفه الموت باكراً ..
رمضان زايد ملك الأداء المسرحي بلا منازع و تميز أداءه بالمزج بين خفة الدم و الأداء الحركي و الصوت الجميل و رمضان زايد كان ظاهرة إجتماعية يشبه إلى حد ما الراحل المقيم الدكتور عوض دكام و لاعب كرة القدم المريخي كمال سينا و الهادي نصرالدين الذي غلب عليه لقب الضلالي ، و هي ظواهر إجتماعية وجدت في مختلف حواضر السودان ، تتناقل طرفهم بين الأفواه و تنسب لهم بعض الطرف التي لا علاقة لهم بها ..

بنات بحري .. رددها لسنوات الفنان الراحل رمضان زايد و هي أغنية تحتاج إلى خفة دم و أداء مسرحي مصاحب لم يتمكن الفنان مهاب عثمان من تقديمها بما يليق بها ، بل قتل روح الأغنية ..

عينيا يا سبب الأذى .. كلمات و ألحان الشاعر و الفنان و الملحن الراحل عوض جِبْرِيل و هي إحدى أجمل ما قدمه رمضان زايد بصوته الماسي الذي لا يشبهه صوت لاحق أو سابق من المغنين ..

قدمها هذا المساء الفنان جمال فرفور .. و جمال فرفور له مقدرة لا يحسد عليها في تحويل كل غناء جميل إلى صراخ حاد مزعج ، و رغم طول تواجده في ساحة الغناء لم يستطع جمال فرفور التحول إلى فنان تستطيع تصنيفه حين تتحدث عن الذين أسهموا في تاريخ فن الغناء السوداني ...

الشاعر جعفر فضل المولى التوم .. من كلماته و ألحان الفنان رمضان زايد سمعنا هذه الأمسية ( هويتو ليه ) بصوت الفنانة إنصاف فتحي ، و إنصاف فتحي تستطيع الغناء لرمضان زايد لأن صوتها يناسب لونية رمضان زايد ، كما أنها صاحبة الاختيارات الموفقة دون منازع ...

ليتني زهر .. إحدى إيقونات فن الغناء السودان ، جمعت بين الشاعر مبارك المغربي و الموسيقار عثمان ألمو و قدمها رمضان زايد بطريقة فريدة أجبرته على ترك طريقته التي أشتهر بها و يقدمها على طريقة رمضان حسن و عثمان في أداء جاد تخلى فيه عن خفة ظله المعهودة تماشياً مع سياق الأغنية ..
قدمها هذا المساء الفنان عمر عثمان كما يقدم طلبة المدارس نشيد العلم ..
وسط رشاقة و تشجيع فرفور المستغرب ..
يبدو أن الفنان عمر عثمان وراءه واسطة قوية يريد فرفور إرضاءه ..

الفنان مأمون سوار الدهب ..
على عفافك دوم .. قدمها مامون سوار الدهب بكل برود و عاد ليغوص في مقعده غير آبه ..


بواسطة : admin
 0  0  2471
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:51 صباحًا الجمعة 29 مارس 2024.