• ×

السودان يلغي اتفاقات دفاعية مع كوريا الشمالية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أعلنت الحكومة السودانية رسميا الأربعاء، الغاء اتفاقات دفاعية مع كوريا الشمالية، تأكيدا لالتزامها بقرارات مجلس الأمن الدولي القاضية بفرض عقوبات على هذا البلد.
وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية قريب الله خضر في تصريح صحفي على التزام السودان بكافة القرارات الدولية الصادرة ضد كوريا، اتساقا مع مواقفه المبدئية المناهضة لإنتاج واستخدام وتخزين أسلحة الدمار الشامل.

وأضاف " تود الحكومة التأكيد بأن منظومة السودان للصناعات الدفاعية الغت كافة العقودات الموقعة بينها وجهات منشؤها كوريا الديموقراطية الشعبية وأنهت أي علاقة مباشرة معها أو عن طريق طرف ثالث".

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين السودان وكوريا الشمالية، لكن،منظمات حقوقية تؤكد تعاونا عسكريا بين البلدين ، كما يعتقد أن بين البلدين علاقات تجارية واقتصادية.

ووضعت الولايات المتحدة الأميركية انهاء السودان علاقاته بكوريا الشمالية كواحدة من اشتراطات التطبيع ضمن ما عرف بخطة المسارات الخمسة.

وطلب مسؤول أميركي في وقت سابق من الخرطوم تقديم أدلة على إنهاء أي علاقة لها مع كوريا الشمالية قبل بدء المرحلة الثانية من الحوار المتعلقة بإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ورحبت الحكومة السودانية بزيارة وفد الخبراء المشكل بواسطة مجلس الأمن الدولي.

وأوضح قريب الله أن حكومته شكلت لجنة وطنية لإعداد التقرير الوطني الخاص بتنفيذ العقوبات الدولية المفروضة من مجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية.

واضاف "الحكومة تعكف حالياً على اعداد التقرير وتسليمه للجنة خبراء مجلس الأمن الخاصة بالعقوبات المفروضة على جمهورية كوريا الشمالية في أقرب وقت".


بواسطة : admin
 0  0  680
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:20 صباحًا الجمعة 19 أبريل 2024.